البحث المتقدم
     

فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية : دراسة ميدانية على طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف بخيت، خديجة أحمد. المناهج وطرق التدريس، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
الصفحات ص ص. 13-35
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  تنمية المهارات  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق ما يأتي: 1) الكشف عن المهارات الحياتية التي اكتسبتها الطالبات من خلال دراستهن الجامعية بكليات التربية للبنات في التخصصات المختلفة. 2) الكشف عن مدى اختلاف المهارات التي اكتسبتها الطالبات في التخصصات الأدبية والعلمية، والاقتصاد المنزلي، والتربية الفنية، وعلاقتها باختلاف التخصص. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم اختيار عينة عمدية من طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. أما أداة الدراسة فتم استخدام مقياس المهارات الحياتية لطلاب الجامعة. وخلصت الدراسة إلى ما يأتي: 1) توجد فروق بين متوسطات درجات طالبات كليات التربية (الأقسام الأدبية، الأقسام العلمية، الاقتصاد المنزلي، والتربية الفنية) عينة الدراسة في مقياس المهارات الحياتية. 2) إن المهارات الأكثر قيمة في المتوسط هي (مهارة التفكير، والتعاطف، والوعي بالذات، والعلاقات الشخصية)، حيث جاءت بالترتيب نفسه بالنسبة للأقسام الثلاثة، أما باقي المهارات فثمة اختلاف في درجة أولوياتها في الأقسام الثلاثة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بخيت، خديجة أحمد. (2011). فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية : دراسة ميدانية على طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 5، ع. 1، يناير 2011. ص ص. 13-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .