البحث المتقدم
     

علاقة الحكمة الإختبارية بالأداء الناتج من اختبار تحصيلي ذو اخيار من متعدد مبني وفق نموذجراش لدى طالبات كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بجامعة أم القرى

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حماد، ديانا فهمي علي. قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب والعلوم الإدارية، جامعة أم القرى، مكة.
الصفحات ص ص. 297-338
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)كلية التربية  -  الاداء  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) بناء مقياس تقرير ذاتي لاستراتيجيات الحكمة الاختبارية. 2) بناء اختبار تحصيلي ذي اختيار من متعدد وفق نموذج راش. 3) تحديد علاقة الحكمة الاختبارية بالتحصيل الدراسي مقاساً بالأداء الناتج من اختبار تحصيلي موضوعي مبني وفق نموذج راش. 4) تحديد الفروق في الأداء الناتج من اختبار تحصيلي موضوعي مبني وفق نموذج راش تبعاً لمستوى الحكمة الاختبارية (مرتفع، متوسط، منخفض). 5) تحديد الفروق في متوسطات درجات الحكمة الاختبارية تبعًا للتخصص (دراسات إسلامية، لغة عربية، لغة انجليزية). 6) تحديد الفروق في متوسطات درجات الحكمة الاختبارية تبعاً لمستوى التحصيل (مرتفع، متوسط، منخفض). تكونت عينة الدراسة من طالبات 5 شعب من كلية التربية للبنات-الأقسام الأدبية اللاتي يدرسن مادة المدخل لعلم النفس للفصل الدراسي الأول لعام 1430-1431ه، وبلغ عددهن 211 طالبة. شملت أدوات الدراسة: 1) مقياس استراتيجيات الحكمة الاختبارية. 2) بناء اختبار التحصيلي في مادة المدخل إلى علم النفس. خلصت الدراسة بعدة نتائج، أهمها: 1) عدم وجود علاقة ارتباطية دالة بين الدرجة التحصيلية من جهة، ودرجة الحكمة الاختبارية والمحاور الفرعية الأربعة للحكمة الاختبارية من جهة أخرى. 2) إن الحكمة الاختبارية ترتبط أساساً بأسلوب وجودة بناء الاختبار، المرتبطة بجودة صياغة الأسئلة، وبالخصائص السيكومترية، وليس بالتحصيل الدراسي. 3) عدم وجود فروق بين التخصصات بين متوسطات الدرجة الكلية للحكمة الاختبارية، وقد يعود ذلك إلى أنَّ التخصصات الثلاثة جميعها، هي تخصصات أدبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حماد، ديانا فهمي علي. (2010). علاقة الحكمة الإختبارية بالأداء الناتج من اختبار تحصيلي ذو اخيار من متعدد مبني وفق نموذجراش لدى طالبات كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بجامعة أم القرى . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 297-338 تم استرجاعه من search.shamaa.org .