البحث المتقدم
     

مقومات الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية في منطقة جدة في ضوء مواكبة متطلبات التقدم التكنولوجي من وجهة نظر المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العتيبي، عالية محمد. الإدارة والتخطيط التربوي، الأقسام الأدبية، كلية التربية للبنات، جامعة الملك عبد العزيز.
الصفحات ص ص. 211-252
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابداع  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  اتجاهات المعلمين  -  تكنولوجيا التعليم  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي: ما مقومات الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية في محافظة جدة في ضوء مواكبة متطلبات التقدم التكنولوجي من وجهة نظر المعلمات؟ من هنا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) معرفة واقع ممارسة الإبداع الإداري من قبل مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة بما يواكب التقدم التكنولوجي. 2) معرفة اختلاف مستوى ممارسة الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة باختلاف المتغيرات التالية (المؤهل العلمي- الخبرة- التخصص- نوع التخصص). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واقتصرت على عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة جدة بالمملكة العربية السعودية لعام 1431ه، وكذلك عينة من المديرات في المدارس السابقة نفسها للإجابة على المعلومات الأولية التي تتعلق بالمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والتخصص. طُبِّقت هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 1431ه في مختلف مناطق مدينة جدة (جنوب- وسط- شمال). تم إعداد استبيان كأداة للدراسة. وخلصت الدراسة إلى ما يأتي: 1) عدم وجود فروق في جميع محاور الاستبانة والتي تقيس درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية في محافظة جدة، بما يواكب التقدم التكنولوجي من وجهة نظر المعلمات، سواء كانت المديرات حاصلاتٍ على درجة الدكتوراه أو البكالوريوس. 2) عدم وجود فروق بين قيم متوسطات درجات ممارسة المديرات للإبداع الإداري بما يواكب التقدم التكنولوجي بحسب التخصصات. 3) عدم وجود فروق في جميع محاور الاستبانة والتي تقيس درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديرات المدرسة الثانوية في محافظة جدة بما يواكب التقدم التكنولوجي من وجهة نظر المعلمات، سواء كانت المديرات حاصلاتٍ على مؤهلات تربوية أو غير تربوية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، عالية محمد. (2010). مقومات الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية في منطقة جدة في ضوء مواكبة متطلبات التقدم التكنولوجي من وجهة نظر المعلمات . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 211-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .