البحث المتقدم
     

المنهج الإسلامي في تربية المجتمع على مواجهة الشائعات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 011467
المؤلف محمود، محمود يوسف محمد. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، كلية المعلمين بيشة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Islamic approach in educating the society confronting rumors [Article]
الصفحات ص ص. 113-148
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الاسلامية  -  التنشئة الاجتماعية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعتبر الشائعات من المشكلات الخطيرة التي تتعرض لها المجتمعات، وحرص الباحث على دراسة هذه المشكلة وتناول: مفهوم الشائعة، وأنواعها، والأسباب التي تؤدي إلى تردد الشائعات ونشرها في المجتمع ومنها: عدم إدراك خطورة ترديد الشائعات وكراهية الحق، والدعاية الكاذبة، وادعاء معرفة بواطن الأمور، واتباع الظن، والرغبة في التشهير بالآخرين، والحرب النفسية، وإثارة البلبلة، ثم تناول البحث المنهج الإسلامي في حماية المجتمع من الشائعات ومن جوانبه: تربية الإنسان على تقوى الله، والتحذير من الشائعات، والتفكير فيما يقال وتحليله، والاعتماد على المنطق والبراهين في تصديق أو رفض ما يقال، والتحقق من صحة ما يقال، والرجوع إلى المصادر الأصلية لأخذ الأخبار منها، وعدم التسرع في إصدار الأحكام، وعقاب من يروج الشائعات.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمود، محمود يوسف محمد.. (2008). المنهج الإسلامي في تربية المجتمع على مواجهة الشائعات . المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008. ص ص. 113-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .