البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات البيولوجية على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاهات نحو هذه المستحدثات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الوسيمي، عماد عبد المجيد. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة بني سويف.
الصفحات ص ص. 14-80
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  اتخاذ القرارات  -  اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات البيولوجية على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاهات نحو هذه المستحدثات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. جاءت الأهداف على الشكل الآتي: 1) التعرف على فاعلية البرنامج المقترح من خلال تجريب إحدى وحداته على تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية للمفاهيم والمعلومات المرتبطة بالمستحدثات البيولوجية. 2) التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ-أفراد الدراسة من خلال تدريس القضايا الأخلاقية باستخدام إستراتيجية مقترحة. 3) التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية اتجاهات التلاميذ-أفراد الدراسة نحو المستحدثات البيولوجية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة بـ: 1) اختبار تحصيلي، 2) اختبار مهارات اتخاذ القرار، 3) مقياس الاتجاهات نحو المستحدثات البيولوجية. تم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة شبرا الإعدادية للبنين، التابعة لإدارة شبرا التعليمية بمحافظة القاهرة، لتمثل المجموعة التجريبية. وخلُصت الدراسة إلى عدة نتائج، جاءت كالآتي: 1) يوجد فرق دال بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود فرق بين متوسطي درجات التلاميذ-أفراد الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي. 3) وجود فرق بين متوسطي درجات التلاميذ-أفراد الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو المستحدثات البيولوجية لصالح التطبيق البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الوسيمي، عماد عبد المجيد. (2010). فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات البيولوجية على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاهات نحو هذه المستحدثات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 14-80 تم استرجاعه من search.shamaa.org .