البحث المتقدم
     

أثر إستخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في إكتساب مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 011466
المؤلف جوهر، سلوى باقر. قسم المناهج وطرق التدريس، رياض الأطفال، كلية التربية الأساسية، الكويت
متغيرات العنوان The effects of creating a literacy corner in a Kuwaiti kindergarten classroom in helping childre acquire emergent literacy skills [Article]
الصفحات ص ص. 49-112
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اطفال الرياض  -  تربية الطفولة المبكرة  -  مهارات التعلم  -  القراءة  -  الكتابة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدف البحث دراسة أثر إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في أحد فصول رياض الأطفال بدولة الكويت على تنمية مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة لدى الاطفال. وانطلق البحث من منظور بزوغ التعلم المبكر للقراءة والكتابة الذي يشير إلى أنّ الأطفال يمكنهم تعلم مهارات القراءة والكتابة في فترات زمنية أسبق بكثير من تلقيهم التعليم الرسمي للقراءة والكتابة في المدرسة. اعتمد الباحث على المنهج التجريبي حيث تم قياس أثر المتغير المستقل "إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة" على المتغير التابع "مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة"، وذلك في مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد عزل المتغيرات الوسيطة في المجموعتين مثل العمر، الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، مستوى النمو اللغوي للطفل، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التي أعدتها الباحثة. كشفت نتائج البحث عن تفوق ملحوظ للمجموعة التجريبية في مجال الإنتاج القصصي، وصف الصور، تعريف الكلمات، الفهم، المفردات، قراءة القصص المصورة، التعرف على بعض الحروف والكلمات. وتوضح النتائج في مجملها تطور اكتساب الطفل لمهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة من خلال معايشته لأنشطة الركن التعليمي، الأمر الذي مكن الباحثة من التقدم بعدد من التوصيات التي انصبت حول تعميم التجربة وإعداد المعلمات وتدريبهن مع توفير المستلزمات المادية والعلمية لإنشاء ركن التعلم المبكر للقراءة والكتابة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جوهر، سلوى باقر.. (2008). أثر إستخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في إكتساب مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة . المجلة التربوية. مج. 22، ع. 87، يونيو 2008. ص ص. 49-112 تم استرجاعه من search.shamaa.org .