البحث المتقدم
     

الرضا الوظيفي والقلق العام لدى عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة : دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والأهلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الصبحي، مها بنت مرزوق حامد.
الصفحات ص ص. 237-268
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 1، يناير 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرضا الوظيفي  -  القلق  -  المعلمون  -  المدارس المتوسطة  -  المدارس الحكومية  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمحور الدراسة حول موضوع الرضا الوظيفي نظراً لما له من أهمية كحافز للإنتاجية العالية في العمل والجودة العالية. وتسعى إلى معرفة الفرق بين الرضا الوظيفي والقلق العام، ومدى الارتباط بينهما لدى معلمات المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية والأهلية بمدينة مكة المكرمة. من هنا هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين معلمات المدارس الأهلية والحكومية في الرضا الوظيفي والقلق العام والعلاقة بين هذين المتغيرين، وذلك عن طريق معرفة الاختلاف بين درجاتهن في هذين المتغيرين وفق المتغيرات الآتية: الحالة الاجتماعية، وعدد سنوات الخبرة في العمل، والمستوى التعليمي للمعلمة. بلغت عينة الدراسة 108 من السعوديات العاملات في مهنة التدريس للمرحلة المتوسطة في القطاعين الحكومي والأهلي بمدينة مكة المكرمة (بواقع 90 من المدارس الحكومية، و18 من المدارس الأهلية). شملت أدوات الدراسة: 1) استبيان الرضا الوظيفي، 2) مقياس القلق العام للراشدين. تم التوصل إلى عدة نتائج، جاءت كالآتي: 1) توجد فروق بين معلمات المدارس الحكومية والأهلية في الرضا الوظيفي. 2) عدم وجود فروق دالة بين معلمات المدارس المتوسطة الحكومية، والأهلية في القلق العام. 3) لا توجد فروق بين المتزوجات وغير المتزوجات في الرضا الوظيفي. 4) عدم وجود فروق في القلق العام بين المتزوجات وغير المتزوجات من المعلمات. 5) عدم وجود فروق في الرضا الوظيفي بالنسبة لعامل الخبرة عند المعلمات. 6) عدم وجود فروق في القلق العام بين المعلمات وفق عدد سنوات الخبرة في التدريس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصبحي، مها بنت مرزوق حامد. (2010). الرضا الوظيفي والقلق العام لدى عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة : دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والأهلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 4، ع. 1، يناير 2010. ص ص. 237-268 تم استرجاعه من search.shamaa.org .