البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف راوه، وداد جمال حسين.
الصفحات ص ص. 255-270
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  طرائق التدريس  -  المعلمون الطلاب  -  البنات  -  التربية الاسلامية  -  اعداد المعلمين  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1) تحديد مهارات التدريس اللازمة للطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية إعداد المعلمات، وذلك عن طريق إعداد قائمة بأهم مهارات التدريس. 2) تحديد مستوى أداء الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كليّة إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية إعداد المعلمات. 3) إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية إعداد المعلمات. 4) معرفة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية المعلمات. 5) معرفة أثر البرنامج المقترح في اتجاه الطالبات نحو مهارات التدريس. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. أما عينة الدراسة فتمثلت بطالبات الفرقة الثالثة (أ+ب) والبالغ عددهن مئة طالبة من قسم الدراسات الإسلامية بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة. تمثلت أدوات الدراسة بـ: 1) إعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات التدريس. 2) إعداد مقياس اتجاه. 3) إعداد بطاقة ملاحظة. بعد معالجة الدراسة تبيّن الآتي: 1) وجود دلالة إحصائيّة، وذلك لارتفاع قيمة متوسطة للدرجات في الاختبار المعرفي للتطبيق البعدي مقارنة بالمتوسط في التطبيق القبلي. 2) وجود دلالة إحصائيّة، وذلك لارتفاع قيمة المتوسط للدرجات في بطاقة الملاحظة للتطبيق البعدي مقارنة بالمتوسط في التطبيق القبلي، مما يشير إلى تفوق أداء الطالبات في المهارات التدريسية التي تمَّت ملاحظتها في المواقف التدريسية من خلال بطاقة الملاحظة، في التطبيق البعدي عنها في التطبيق القبلي ما يؤكِّد أن للبرنامج أثرًا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
راوه، وداد جمال حسين. (2009). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في كلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 255-270 تم استرجاعه من search.shamaa.org .