البحث المتقدم
     

فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، بسينة عبد الله سعيد.
الصفحات ص ص. 207-253
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  المعرفة  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1) تحديد مهارات الفهم القرائي التي ينبغي تنميتها لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 2) تحديد مدى تمكن طالبات الصف الأول الثانوي من مهارات الفهم القرائي السابقة. 3) توضيح التصور المقترح لإستراتيجيتيْ ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي وPQ4R المستخدمتيْن في الدراسة. 4) التعرف على فعالية استراتيجيتي ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي وPQ4R في تنمية مهارات الفهم القرائي (في مستوى الفهم المباشر) لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 5) التعرف على فعالية استراتيجيتيْ ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي وPQ4R في تنمية مهارات الفهم القرائي (في مستوى الفهم الإستنتاجي) لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 6) تعرف فعالية إستراتيجي ما وراء المعرفة التساؤل الذاتي وPQ4R في تنمية مهارات الفهم القرائي (في مستوى الفهم الناقد) لدى طالبات الصف الأول الثانوي. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة. بعد معالجة الدراسة تم التوصل إلى عدة نتائج، كان أبرزها: 1) التوصل إلى قائمة مهارات الفهم القرائي التي ينبغي تنميتها من خلال استخدام استراتيجيتيْ ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي) و( PQ4R). 2) التعرف على مستوى التمكن من مهارات الفهم القرائي السابقة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، إذ تبين أن مستوى التمكن كان متفاوتًا، ويقل تدريجيًا كلما اتجهنا نحو المهارات الأكثر تعقيدًا أو المهارات العليا. 3) التوصُّل إلى التصوُّر المقترح لاستراتيجيتي ما وراء المعرفة (التساؤل الذاتي) و( PQ4R) المستخدمتين في الدراسة، وذلك من خلال إعداد دليلَي المعلمة والمتعلمة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، بسينة عبد الله سعيد. (2009). فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 207-253 تم استرجاعه من search.shamaa.org .