البحث المتقدم
     

حقوق الإنسان المتضمنة في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من برنامج محو الأمية وتعليم الكبيرات في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشربيني، غادة حمزة.
الصفحات ص ص. 153-177
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حقوق الانسان  -  اللغة العربية  -  تدريس اللغات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على حقوق الإنسان المتضمنة في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من برنامج محو الأمية وتعليم الكبيرات بالمملكة العربية السعودية .وقد اعتمد البحث على أسلوب تحليل المحتوى كمنهجية في تحليل مضامين كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من برنامج محو الأمية وتعليم الكبيرات ، إذ تم تصميم قائمة بحقوق الإنسان التي يفترض تضمينها بالكتب عينة الدراسة، ثم بعد ذلك تم رصد تكرار كل حق من هذه الحقوق في جدول .وبعد القيام بعملية التحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، نوجزها في الأتي : اشتملت كتب اللغة العربية – عينة الدراسة الحالية -التي تم تحليلها على حقوق الإنسان التي وردت في القائمة، وان اختلفت درجة توافرها من كتاب لأخر. أهم الحقوق التي تضمنت بالكتب كانت حق التعليم، والعمل، وممارسة الشعائر الدينية، والزواج، والعيش في مستوى كافي. غياب بعض حقوق الإنسان عن الكتب عينة الدراسة مثل حرية التعبير والفكر، وحق التنقل، وحق الملكية الخاصة، وحق الراحة، وحق التقاضي العلني النزيه. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشربيني، غادة حمزة. (2009). حقوق الإنسان المتضمنة في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من برنامج محو الأمية وتعليم الكبيرات في المملكة العربية السعودية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 4، أكتوبر 2009. ص ص. 153-177 تم استرجاعه من search.shamaa.org .