البحث المتقدم
     

آليات إدارة الإحتراق النفسي لدى القيادات الجامعية بجامعتي الطائف والزقازيق وأثرها على تأصيل ثقافة الإبداع الإداري

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عيداروس، أحمد نجم الدين.
الصفحات ص ص. 51-132
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الطائف (السعودية)  -  جامعة الزقازيق (مصر)  -  الارهاق النفسي  -  القيادة  -  الجامعات  -  الابداع  -  الادارة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى التعرف على: 1) طبيعة الاحتراق النفسي لدى القيادات الجامعية من حيث المفهوم، أسبابه مصادره، مراحله، وآليات إدارته. 2) طبيعة ثقافة الإبداع الإداري من حيث المفهوم، آليات تأسيس ثقافة الإبداع، معوقات ثقافة الإبداع.. إلخ. 3) واقع مستويات الاحتراق النفسي وعلاقاتها بمعوقات ثقافة الإبداع من وجهة نظر الهيئة التدريسية والقيادات بجامعة الطائف والزقازيق وأثرها على تأصيل ثقافة الإبداع الإداري. 4) أهم المقترحات التي تساعد على تدعيم آليات إدارة الاحتراق النفسي لدى كل القيادات الجامعية بالطائف والزقازيق بما يحقق جودةً عالية حيال تأصيل ثقافة الإبداع الإداري. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي. لمعالجة الدراسة تم إعداد الأدوات الآتية: 1) مقياس الاحتراق النفسي. 2) استبانة مصادر الاحتراق النفسي. 3) استبانة ثقافة الإبداع الإداري. بعد معالجة الدراسة تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: 1) هناك دلالة إحصائية فيما يتعلق بمستوى التكرار هي وجود فروق ظاهرة بين المتوسطات الحسابية، وبالكشف عن مدى دلالة هذه الفروق باستخدام اختبار (ت) تعزى لمتغير الخبرة لصالح القيادات بجامعة الزقازيق. 2) وجود فروق ظاهرة بين المتوسطات الحسابية، تعزى لمتغير المنصب لصالح القيادات الأكاديمية بجامعة الزقازيق في بُعدَي المقياس (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر). 3) وجود فروق في الأبعاد الثلاثة لمقياس الاحتراق النفسي بين متوسطات استجابات تعزى إلى طبيعة المنصب القيادي في التكرار والشِّدّة لصالح جامعة الزقازيق. 4) لا توجد فروق دالة بالنسبة لمتغير المنصب للقيادات الأكاديمية في جامعتي الطائف والزقازيق في البعديْن الأول والثاني (المصادر الشخصيّة والتنظيمية). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عيداروس، أحمد نجم الدين. (2009). آليات إدارة الإحتراق النفسي لدى القيادات الجامعية بجامعتي الطائف والزقازيق وأثرها على تأصيل ثقافة الإبداع الإداري . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 3، ع. 1، يناير 2009. ص ص. 51-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .