البحث المتقدم
     

برنامج علاجي إلكتروني مقترح لتبسيط بعض المفاهيم الكيميائية الصعبة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كتبي، لبنى بنت إبراهيم يعقوب.
الصفحات ص ص. 231-242
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت البحث إلى تشخيص المفاهيم الكيميائية الصعبة في ضوء تحديد متطلباتها وتحليلها وفق نماذج المفاهيم، وإعداد برنامج علاجي إلكتروني مقترح لتبسيط بعض المفاهيم لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط. ولتحقيق الأهداف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات تمثّلت في: قائمة تحليل المفاهيم الكيميائية الصعبة والمتطلبة، وقائمة الأهداف السلوكية، واختبار تشخيصي للمفاهيم الكيميائية الصعبة (مكوّن من 14 سؤالًا)، وبرنامج علاجي إلكتروني يتضمن بعض المفاهيم الكيميائية الصعبة. وأظهرت النتائج وجود صعوبة لدى التلميذات في إتقان جميع المفاهيم الكيميائية موضع البحث بنسب متفاوتة؛ إذ ارتفعت نسبة الأخطاء لديهن في خمسة مفاهيم كيميائية: (الصيغة الجزيئية، والمعادلة الكيميائية، والأيون الذري، وتكافؤ العصر، والرمز الكيميائي)، عنها في ستة مفاهيم كيميائية: (الجزيء، والأيون متعدد الذرّات، والمركب الكيميائي، والعنصر، والتفاعل الكيميائي، والذرّة)، مثل كتابة المادة الرمزية 78.6%، ووزن المادة 81.1%، كما ارتفعت نسبة الأخطاء لديهن في مستوى الاستخدام عنه في مستوى التذكر، وتركزت الصعوبات لديهن في عمليات التمييز، والتصنيف للأمثلة واللاأمثلة؛ بالإضافة لتحديد السمات المعرِّفة للمفاهيم، والتفرقة ببن المفاهيم المختلفة. كما أسفرت النتائج عن إنتاج البرنامج العلاجي الإلكتروني في ضوء مراحل نموذج التصميم التعليمي العام (التحليل، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، والتقويم) (ADDIE)؛ لتبسيط مفهوم المعادلة الكيميائيّة لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط، ونشره على الشبكة العالمية (الإنترنت) من خلال نظام إدارة المحتوى والتعلّم-مودل. وكان من أبرز التوصيات: تدريب المشرفات التربويات والمعلمات على تحليل المحتوى باستخدام نماذج المفاهيم، وإعداد وتطبيق الاختبارات التشخيصية والبرامج العلاجية الإلكترونية المبنية في ضوء تحديد المتطلبات والتحليل وفق نماذج المفاهيم، والاستفادة من البرنامج العلاجي الإلكتروني المقترح في تدريس جزء المعادلة الكيميائية بعد اكتمال متطلبات البرنامج لدى التلميذات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كتبي، لبنى بنت إبراهيم يعقوب. (2008). برنامج علاجي إلكتروني مقترح لتبسيط بعض المفاهيم الكيميائية الصعبة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 2، ع. 4، أكتوبر 2008. ص ص. 231-242 تم استرجاعه من search.shamaa.org .