البحث المتقدم
     

فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب وثقة تعلم الطالبات المعلمات به في التدريس لذوات اضطرابات التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد القادر، نادية محمد شريف. كلية التربية لإعداد المعلمات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 99-132
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 3، يوليو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  تكنولوجيا التعليم  -  الحواسيب  -  المعلمون الطلاب  -  البنات  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب اللازم توافرها لدى الطالبات المعلمات للتدريس لذوات اضطرابات التعلم، والتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الطالبات المعلمات لاستخدام تكنولوجيا الحاسوب، وتنمية ثقتهن في التعلم بالحاسوب للتدريس لذوات اضطرابات التعلم، بالإضافة إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب للتدريس لذوات اضطرابات التعلم وثقتهن في التعلم باستخدام الحاسوب. تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. وشملت أدوات الدراسة: 1) بطاقة ملاحظة لاستخدام الحاسوب في التدريس لذوات اضطرابات التعلم. 2) مقياس الثقة في التعلم باستخدام الحاسوب. 3) البرنامج التدريبي للطالبات المعلمات للتدريس لذوات اضطرابات التعلم. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج، أهمها: 1) وجود فروق دالة لصالح التطبيق البعدي، ما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي للطالبات المعلمات في مهارات استخدام الحاسوب لذوات اضطرابات التعلم. 2) وجد فرق بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطرق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس ثقة الطالبات المعلمات في التعليم باستخدام الحاسوب لذوات اضطرابات التعلم لصالح التطبيق البعدي. 3) توجد علاقة ارتباطة موجبة بين مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب للطالبات المعلمات للتدريس لذوات اضطرابات التعلم، ثقتهن في التعلم باستخدام الحاسوب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد القادر، نادية محمد شريف. (2007). فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام تكنولوجيا الحاسوب وثقة تعلم الطالبات المعلمات به في التدريس لذوات اضطرابات التعلم . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 3، يوليو 2007. ص ص. 99-132 تم استرجاعه من search.shamaa.org .