البحث المتقدم
     

فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الحصان، أماني محمد. كلية التربية للبنات.
الصفحات ص ص. 215-225
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  العلوم  -  الادراك  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة استقصاء فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. اختيرت عيّنتا الدراسة تجريبية وضابطة اختيارًا قصديًا من مدرستين من المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض، المدرسة الأولى تمثل المجموعة التجريبية وعدد تلميذاتها 30 تلميذة، والمدرسة الثانية تمثل المجموعة الضابطة وعدد تلميذاتها 30 تلميذة. وقد استُخدم في الدراسة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي. تم إعداد الأدوات الآتية: اختبار مهارات التفكير. 2) اختبار الاستيعاب المفاهيمي. 3) مقياس الإدراكات نحو بيئة الصف لقياس الإدراكات الإيجابية نحو أبعاد بيئة الصف. خلصت الدراسة إلى ما يأتي: 1) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية مهارات التفكير الكلي. 2) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية مهارات التفكير الخمسة (مهارة الاستنباط- مهارة الاستقراء- مهارة التصنيف- مهارة المقارنة- مهارة تحليل المنظور). 3) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي الكلي. 4) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في جوانب الفهم الثلاثة (الشرح- التفسير- التطبيق). 5) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية الإدراكات نحو بيئة الصف الكلي. 6) تفوق نموذج أبعاد التعلم على الطريقة المعتادة في تنمية الإدراكات نحو بيئة الصف في أبعاد الصف الستة (بعد المقبولية- بعد التعاون- بعد التوجه نحو المهام الصفية- بعد النظام والقواعد- بعد دعم المعلمة- بعد الإبداع). (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحصان، أماني محمد. (2007). فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007. ص ص. 215-225 تم استرجاعه من search.shamaa.org .