البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إلكتروني متعدد الوسائط في تنمية مستوى تعرف طالبات شعبة الكيمياء بكليات البنات للرموز الوقائية وفهم مدلولاتها

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف صبري، ماهر إسماعيل. رئيس، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية؛ مدير، مركز التعليم المفتوح، جامعة بنها.
المؤلف الاضافي شاهين، نجوى عبد الرحيم محمد. رئيسة، شعبة الإشراف الإداري، الإدارة العامة للإشراف التربوي؛ جهاز الوزارة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 191-212
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  تنمية المهارات  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  الكيمياء
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحددت مشكلة الدراسة في أن طالبات شعبة الكيمياء بكليات البنات يجهلن مدلولات كبرى من الرموز والعلامات الوقائية اللازمة للعمل بمعامل الكيمياء أو خارجها، الأمر الذي قد يترتب عليه قيامهن بسلوكيات خطرة تكون سببًا لحدوث الكثير من الحوادث، ومن ثم التعرض لكثير من الأضرار المادية والبشرية فضلًا عن تكوين اتجاهاتٍ سالبة نحو العمل بمعامل الكيمياء، والعزوف عن أداء التجارب والأنشطة المعملية بها خشية مخاطرها. من هنا حاولت الدراسة إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1) ما الرموز الوقائية التي ينبغي لمعلمات الكيمياء معرفتها وفهم مدلولاتها؟ 2) ما مدى معرفة الطالبات لتلك الرموز وفهم مدلولاتها؟ 3) ما مدى فعالية برنامج إلكتروني متعدد الوسائط في تنمية مستوى تعرف الطالبات على تلك الرموز الوقائية وفهم مدلولاتها؟ تم إجراء الدراسة على عينة قوامها 100 طالبة من الطالبات المستجدات بالفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية للبنات- الأقسام العلمية بالرياض، واللائي لديهن خبرة في التعامل مع الحاسوب وبرمجياته الإلكترونية متعددة الوسائط. استلزمت الدراسة القيام بإعداد اختبار لقياس مستوى تعرف الطالبات المعلمات عينة الدراسة على الرموز الوقائية، وفهم مدلولاتها. خلصت الدراسة إلى ما يأتي: 1) يوجد فرق بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث قبلياً وبعديًا في اختبار الرموز الوقائية ومدلولاتها لصالح التطبيق البعدي. 2) للبرنامج الإلكتروني المقترح قوة تأثير كبيرة في تنمية مستوى تعرف الطالبات عينة البحث على الرموز الوقائية وفهمهن لمدلولاتها وفقًا لمعامل مربع أوميجا. 3) للبرنامج المقترح فعالية تفوق الحد الأدنى لنسبة الكسب المعدل لبليك في تنمية مستوى تعرف الطالبات عينة الدراسة على الرموز الوقائية وفهمهن لمدلولاتها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صبري، ماهر إسماعيل. (2007). فعالية برنامج إلكتروني متعدد الوسائط في تنمية مستوى تعرف طالبات شعبة الكيمياء بكليات البنات للرموز الوقائية وفهم مدلولاتها . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007. ص ص. 191-212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .