البحث المتقدم
     

أثر استخدام دائرة التعلم فوق المعرفية في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، عطيات محمد يس. تعليم العلوم، كلية التربية، جامعة بنه.
الصفحات ص ص. 73-99
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعرفة  -  تدريس العلوم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحددت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي: ما فعالية استخدام دائرة التعلم ما وراء المعرفية Meta - Cognitive Learning Cycle في تحصيل العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ هدفت الدراسة إلى تحديد فعالية استخدام دائرة التعلم فوق المعرفية في تدريس وحدة "الكهربية الاستاتيكية" لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي على التحصيل الدراسي وتنمية اتجاههم نحو مادة العلوم. تم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة بنها التعليمية (محافظة القليوبية)، حيث بلغ عددهم 78 تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. بعد تحديد العينة تم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات عليها كأداتين للدراسة. خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) توجد فروق دالة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2) توجد فروق دالة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق دالة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الاتجاهات لصالح التطبيق البعدي. 4) توجد فروق دالة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، عطيات محمد يس. (2007). أثر استخدام دائرة التعلم فوق المعرفية في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج. 1، ع. 2، مارس 2007. ص ص. 73-99 تم استرجاعه من search.shamaa.org .