البحث المتقدم
     

فعالیة برنامج مقترح لتدریب معلمات الروضة على إجابة التساؤلات العلمیة المحرجة الشائعة لدى الأطفال بالمملكة العربیة السعودیة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف صبري، ماهر إسماعيل. رئيس، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية؛ مدير، مركز التعليم المفتوح، جامعة بنها.
المؤلف الاضافي عرفات، نجاح السعدي المرسي. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة المنصورة؛ جامعة أم القرى.
الصفحات ص ص. 201-233
المصدر دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 1، يناير 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعداد المعلمين  -  اطفال الرياض  -  طرائق التدريس  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحددت إشكالية الدراسة في أن عدداً غير قليل من معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية يواجهن صعوبة كبيرة في معالجة بعض التساؤلات العلمية المحرجة الشائعة لدى أطفال الرياض. وعليه، فقد هدفت الدراسة إلى تحديد أكثر التساؤلات العلمية المحرجة شيوعًا لدى الأطفال من عمر 4-6 سنوات وإعداد برنامج مقترح لتدريب معلمات الروضة على مواجهة تلك التساؤلات، واعتماد الأسلوب الصحيح في استقبالها، وكيفية تقديم إجابات مناسبة عنها، ومن ثم بيان فعالية هذا البرنامج في تعديل مواقفهن غير الصحيحة تجاه هذا النوع من تساؤلات الأطفال، وفي رفع مستوى إجاباتهن عنها. تم استخدم ثلاث أدوات في الدراسة: 1) استبانة لتحديد أكثر التساؤلات العلمية المحرجة شيوعاً لدى الأطفال 4-6 سنوات. 2) مقياس تحديد المواقف المتوقعة لمعلمات الروضة حيال التساؤلات العلمية المحرجة الأكثر شيوعًا لدى الأطفال عينة الدراسة. 3) أداة تحليل للإجابات المفترضة التي يقدمها المعلمات حول تلك التساؤلات لتحديد مدى دقتها، ومدى مناسبتها، ومدى كونها مفتوحة، وتحديد الأخطاء الشائعة في تلك الإجابات. تم اختيار عينة تجريبية محدودة قوامها 30 معلمة من معلمات الروضة بمدينة مكة المكرمة. خلصت نتائج الدراسة بما يأتي: 1) جاءت مواقف معظم معلمات الروضة سلبية تجاه التساؤلات العلمية المحرجة الأكثر شيوعًا لدى الأطفال 4-6 سنوات، حيث تراوحت بين الرفض لمعظم التساؤلات، والتجاهل لبعضها، والتهرب من الإجابة عن البعض الآخر. 2) مستوى الإجابات المفترضة للمعلمات عن تساؤلات الأطفال المحرجة متدنٍّ جدًا من حيث: مدى صحتها، ومدى مناسبتها للطفل، ومدى كونها مفتوحة تحفِّز الطفل لمزيد من التساؤل. 3) للبرنامج المقترح فعالية كبيرة في تعديل المواقف السلبية للمربين حيال التساؤلات العلمية الصعبة والمحرجة للأطفال، واستبدالها بمواقف أكثر إيجابية، كما أنَّ لهذا البرنامج دوراً كبيراً في رفع مستوى الإجابات المفترضة لهؤلاء المربين عن تلك التساؤلات من حيث: مدى صحّتها ومدى مناسبتها للطفل، وتقديمها بشكلٍ مفتوح يحفِّز الطفل على طرح المزيد من التساؤلات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صبري، ماهر إسماعيل. (2007). فعالیة برنامج مقترح لتدریب معلمات الروضة على إجابة التساؤلات العلمیة المحرجة الشائعة لدى الأطفال بالمملكة العربیة السعودیة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع. 1، يناير 2007. ص ص. 201-233 تم استرجاعه من search.shamaa.org .