البحث المتقدم
     

إستخدام دورة التعلم في تدريس العلوم وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006988
المؤلف سرحان، غسان عبد العزيز. قسم الدراسات العليا في التربية، جامعة القدس
المؤلف الاضافي نصر الله، زكريا حسن. وزارة التربية، القدس، فلسطين.
متغيرات العنوان The effect of using learning cycle in teaching science on 6th grades Palastenian students' achievement and their academic self-concept [Article]
الصفحات ص ص. 169-225
المصدر المجلة التربوية. مج. 21، ع. 84، سبتمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس العلوم  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  مفهوم الذات  -  التعليم الاساسي  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام دورة التعلم في تدريس العلوم على التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين. تم تطبيق الدراسة ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين. تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2003/ 2004. تكونت عينة الدراسة، التي تم اختيارها بصورة قصدية، من ثلاث شعب دراسية، تم توزيعها بصورة عشوائية بسيطة، شعبة ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، وشعبتين تجريبيتين درستا بطريقة دورة التعلم. ضمّت كل شعبة 31 طالباً وطالبة، وقد استخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً، واستبانة لتحديد مستوى مفهوم الذات الأكاديمي، واستبانة مفتوحة النهاية للتعرف على وجهة نظر الطلبة حول طريقة المعلم المتبعة في التدريس. إضافة إلى ذلك، قام الباحثان بإعادة تنظيم وصوغ المحتوى العلمي للوحدة المختارة "الكهرباء في حياتنا" من كتاب العلوم، ووضعها في صورة دليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب. ولتحليل البيانات، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار أقل الفروقات المعنوية (L.S.D.) ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى التحصيل ونمو مفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة المجموعتين التجريبيتين مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكذلك احتفاظهم بالمفاهيم والمعلومات الواردة في الوحدة الدراسية المختارة لفترة أطول. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لعلامات الحساب لدرجات نفس الطلبة على الاختبار التحصيلي الفوري والمتوسطات الحسابية لدرجات نفس الطلبة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لدى المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سرحان، غسان عبد العزيز.. (2007). إستخدام دورة التعلم في تدريس العلوم وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين . المجلة التربوية. مج. 21، ع. 84، سبتمبر 2007. ص ص. 169-225 تم استرجاعه من search.shamaa.org .