البحث المتقدم
     

تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط المدرسية للمعلمين بمدارس المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006985
المؤلف قباض، عبد الله عباس. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية المعلمين، مكة المكرمة
متغيرات العنوان Analysis of behavioral objectives in lesson plans of teachers in elementary & intermediate schools at Makkah Al-Mukarramah [Article]
الصفحات ص ص. 137-168
المصدر المجلة التربوية. مج. 21، ع. 84، سبتمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاهداف السلوكية  -  خطط الدروس  -  التعليم الابتدائي  -  التعليم المتوسط  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط الدراسية لمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدينة مكة المكرمة. واشتملت فئات التحليل على الأقسام الآتية: (اشتمال الخطط على أهداف– نوع الأهداف- مجالات الأهداف- مستويات الأهداف المعرفية- أخطاء الصياغة). واستخدمت الدراسة استمارة التحليل كأداة لجمع المعلومات والبيانات من 130 خطة دراسية، كما استخدمت التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات، واختبار "ت" لمعالجة بيانات ومعلومات الدراسة وتفسير النتائج. وخلصت النتائج إلى: 1) تتمتع عينة الدراسة بدرجة عالية من الاهتمام بتضمين خططهم الدراسية اليومية أهدافا. 2) 29.5% من عينة الدراسة لا تفرق بين الأهداف الخاصة والعامة. 3) 90.9% من الأهداف المصاغة من قبل عينة الدراسة أهداف معرفية. 4) 50% من الأهداف السلوكية المعرفية التي صاغها أفراد عينة الدراسة كانت في مستوى التذكر. 5) يرتكب أفراد عينة الدراسة أخطاء بنسب متفاوتة عند صوغهم للأهداف السلوكية.6) التخصص العام لم يكن عاملاً مؤثراً على أداء المعلمين مع أربع فئات من فئات التحليل. 7) المرحلة الدراسية لم تكن عاملاً مؤثراً على أداء المعلمين مع ثلاث فئات من فئات التحليل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قباض، عبد الله عباس.. (2007). تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط المدرسية للمعلمين بمدارس المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة . المجلة التربوية. مج. 21، ع. 84، سبتمبر 2007. ص ص. 137-168 تم استرجاعه من search.shamaa.org .