البحث المتقدم
     

النموذج البنائي للمظاهر الإنفعالية للضغوط النفسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006950
المؤلف العمر، بدر عمر. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي الدغيم، محمد دغيم. قسم علم النفس، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.
متغيرات العنوان Structural model of the emotional stress[Article]
الصفحات ص ص. 13-49
المصدر المجلة التربوية. مج. 21، ع. 82، مارس 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الضغط النفسي  -  الاضطرابات الانفعالية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مظاهر الضغوط النفسية ومصادرها سواء الشخصية أم الأسرية أم التعليمية، وتحديد مسؤولية كل منها سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة. أجريت الدراسة على 572 تلميذا من سنوات دراسية مختلفة وهي الخامسة والثامنة والعاشرة. وتم جمع معلومات حول عدد من المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة. قامت الدراسة ببناء نموذج يوضح اتجاهات التأثير بين متغيراتها بحيث يعبر كل اتجاه منها عن معادلة تنبئية محددة. من أجل استخراج القيم التنبئية لكل متغير داخل النموذج، استخدمت الدراسة المعالجة الإحصائية "تحليل المسار" Path analysis. وقد استنتج من التحليل أن النموذج المستخدم يعكس بدرجة جيدة شكل التفاعلات بين المتغيرات في المجتمع، وقد وضح ذلك من خلال قيمة مؤشر "المناسبة المقارن" (.90) (CFI) (Comparative Fit Index). أما بخصوص العوامل ذات التأثير المباشر على المظاهر الانفعالية فقد كانت التفاعل مع المعلم والضغوط الأكاديمية والصحة العامة. وقد وجدت الدراسة أن السنة الدراسية لها تأثير غير مباشر على مظاهر الضغوط النفسية، ذلك الذي مر من خلال متغير التفاعل مع المعلم. وبناء عليه تم استخلاص نموذج نهائي من هذه الدراسة يتضمن فقط المتغيرات التي لها تأثير.(الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمر، بدر عمر.. (2007). النموذج البنائي للمظاهر الإنفعالية للضغوط النفسية . المجلة التربوية. مج. 21، ع. 82، مارس 2007. ص ص. 13-49 تم استرجاعه من search.shamaa.org .