البحث المتقدم
     

فعالية نموذج التعلم من أجل الإستخدام في إكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 006947
المؤلف العديلي، عبد السلام موسى. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي بعارة، حسين عبد اللطيف. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان The effectivness of learning for use model in acquisition of chemical concepts for Jordanian upper basic stage students [Article]
الصفحات ص ص. 205-250
المصدر المجلة التربوية. مج. 22، ع. 85، ديسمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكيمياء  -  المفاهيم العلمية  -  تكوين المفاهيم  -  التعلم  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تعرف فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة. تم إعداد المادة التعليمية المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد العينة. بلغ أفراد العينة 151 طالبا وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور والأخرى للإناث. وتم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي فدلت النتائج على تكافئهما. تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم من أجل الاستخدام في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع 18 حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي على أفراد العينة. كشفت النتائج عن وجود أثر دال إحصائيا عند α=0.05 لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناث. في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائيا عند α=0.05 للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العديلي، عبد السلام موسى.. (2007). فعالية نموذج التعلم من أجل الإستخدام في إكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة . المجلة التربوية. مج. 22، ع. 85، ديسمبر 2007. ص ص. 205-250 تم استرجاعه من search.shamaa.org .