البحث المتقدم
     

التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبده، سحر حسين. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنيا
متغيرات العنوان School bullying is a risk that threatens the integration of students with special needs into regular schools [Article]
الصفحات ص ص. 809-834
المصدر المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 4، ع. 14، نوفمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  العدوانية  -  الدمج المدرسي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت ورقة العمل الحالية إلى إلقاء الضوء على مشكلة انتشرت على نطاق واسع في مدارسنا في الآونة الأخيرة، وهي التنمر المدرسي الموجه ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس العادية من قِبل أقرانهم من الطلاب العاديين، وستتناول عرض المفاهيم الأساسية للتنمر المدرسي ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم الدراسات العربية والأجنبية التي تؤكد هذه الظاهرة في مدارسنا، والتعرف على أهم الأضرار النفسية والاجتماعية والأكاديمية الناتجة عن التنمر المدرسي ضد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في المدارس النظامية العادية حسب نتائج الدراسات في هذا المجال، ثم محاولة الكشف عن الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة وتقديم بعض المقترحات للجهات والأفراد المعنيين بذوي الاحتياجات الخاصة سواء في الأسرة أو المجتمع أو المدرسة، واختتام ورقة العمل باقتراح مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في القضاء على ظاهرة التنمر المدرسي ضد الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم دمجهم في المدارس العادية. (الملخص المنشور)
Presenting the present working paper aims to shed light on a problem that has become widespread in our schools in recent times, which is school bullying directed against students with special needs who are integrated into regular schools by their peers from ordinary students, and will address the presentation of the basic concepts of school bullying, inclusion and students with disabilities Special needs and the most important Arab and foreign studies that confirm this phenomenon in our schools, and to identify the most important psychological, social and academic harms resulting from school bullying against students with special needs who are integrated into regular schools according to the results of studies in this field, then try to uncover the reasons that lead to this phenomenon And to present some proposals to the authorities and individuals concerned with people with special needs, whether in the family, community or school, and the conclusion of the working paper by proposing a set of recommendations that can contribute to eliminating the phenomenon of school bullying against ordinary students and students with special needs who are integrated into regular schools. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبده، سحر حسين. (2020). التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 4، ع. 14، نوفمبر 2020. ص ص. 809-834 تم استرجاعه من search.shamaa.org .