البحث المتقدم
     

الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف توفيق، إيمان عبد الله موسى. ماجستير، علم النفس التربوي
الصفحات ص ص. 53-82
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 25، ع. 7، يوليو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طلاب المدارس الابتدائية  -  الطلاب ثنائيو اللغة  -  الطلاب وحيدو اللغة  -  الادراك البصري
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلي معرفة الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الشكل والحجم، اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي والبالغ عددهم (152) تلميذاً وتلميذةً، بواقع (76) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية المشتركة و(76) تلميذاً وتلميذةً من مدرسة الشهيد مصطفي نصار الإبتدائية الرسمية للغات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار التمييز البصري من حيث الشكل واختبار التمييز البصري من حيث الحجم، و تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وقد تم تطبيق الاختبارات السابق ذكرها في أثناء فترة التطبيق العملي الترم الثاني من العام الدراسي، 2018-2019م، ولغرض استخلاص النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، كما تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعتين كوسائل إحصائية، وأظهرت النتائج ما يأتي: 1) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الشكل. 2) وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري من حيث الحجم لصالح الأطفال ثنائي اللغة. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to find out the differences between monolingual and bilingual children in visual discrimination of ( shape and size), the sample of the study was consisting of (152) students divided into (76) students of dr. taha Hussein primary school  and (76) students of martyr Mustafa Nassar official languages school, in order to achieve the objectives of the research, the visual discrimination test was used ( shape and size), and their validity and reliability were verified. the above tests were applied during the second period of practical application for the academic year 2018-2019. The study result are: 1) There is no statistically significant relation between Monolingual and Bilingual children in Visual Discrimination of shape. 2) There is a statistically significant relation between Monolingual and Bilingual children in Visual Discrimination of size for Bilingual children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
توفيق، إيمان عبد الله موسى. (2019). الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 25، ع. 7، يوليو 2019. ص ص. 53-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .