البحث المتقدم
     

مدى امتلاك الطلبة المعلمين تخصص معلم صف في الجامعات الأردنية للكفايات التكنولوجية التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044006
المؤلف بني دومي، حسن علي أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الكرك
المؤلف الاضافي بني حمد، علي أحمد. برنامج التربية العملية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان The extent of classroom student teacher's possession of instructional technology competencies in Jordanian universities [Article]
الصفحات ص ص. 157-174
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 1، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلمون الطلاب  -  الكفايات التعليمية  -  تكنولوجيا التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
سعت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى امتلاك الطلبة المعلمين تخصص معلم صف للكفايات التكنولوجية التعليمية، من وجهة نظرهم. تكونت عينة الدراسة من 140 طالبا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثان استبانة تكونت من 90 كفاية موزعة على ستة مجالات، هي: تصميم التدريس والمواد التعليمية، اختيار الوسائل التعليمية، الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية، تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها، إنتاج المواد والبرامج التعليمية، تقييم الوسائل التعليمية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقدير الطلبة المعلمين لدرجة امتلاك جميع المجالات كانت كبيرة تراوحت متوسطاتها الحسابية بين 4 لمجال اختيار الوسائل التعليمية، و3.50 لمجال إنتاج المواد والبرامج التعليمية، وأن الطلبة المعلمين يمتلكون 72 كفاية بدرجة كبيرة، و18 كفاية بدرجة متوسطة. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة المعلمين للكفايات التكنولوجية التعليمية تعزى إلى الجامعة أو الجنس أو دراسة مساق في الحاسوب التعليمي أو دراسة مساق في تصميم التدريس، بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لدراسة مساق في الوسائل التعليمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني دومي، حسن علي أحمد.. (2011). مدى امتلاك الطلبة المعلمين تخصص معلم صف في الجامعات الأردنية للكفايات التكنولوجية التعليمية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 1، 2011. ص ص. 157-174 تم استرجاعه من search.shamaa.org .