البحث المتقدم
     

المناخ التنظيمي وعلاقته بتطوير أداء مشرفي دوائر النشاط الرياضي بالجامعات الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042412
المؤلف البطيخي، نهاد. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية
متغيرات العنوان Organizational climate and it's relation with specialist performance development of sport activity circles at Jordan universities [Article]
الصفحات ص ص. 504-520
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النشاطات الرياضية  -  التنظيم الاداري  -  المشرفون  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف هذا البحث إلى التعرف على المناخ التنظيمي السائد عند مشرفي دوائر النشاط الرياضي بالجامعات الأردنية، وعلاقة هذا المناخ بتطوير أداء مشرفي دوائر النشاط الرياضي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من المشرفين بدوائر النشاط الرياضي بالجامعات الأردنية، وقد بلغ عددهم 171 مشرفا ومشرفة وبواقع 119 مشرفا، 52 مشرفة يمثلون الجامعات الأردنية. قامت الباحثة بتصميم استبانة كوسيلة لجمع البيانات احتوت على 7 محاور هي: الهيكل التنظيمي، السلطات والمسؤوليات، دعم ومساندة الإدارة، العلاقات الإنسانية، الحوافز والمكافآت، تقييم الأداء، الأخصائيون، وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة أشارت النتائج إلى أن الهيكل التنظيمي السائد يتميز بتحديد المسؤولية ووضوحها وملاءمتها لتنفيذ الأهداف الموضوعة من قبل دوائر النشاط الرياضي بصفة دورية وعلى مدى الحياة المهنية للمشرف وأن تعقد هذه الدورات بصفة منتظمة بهدف تنمية مهاراتهم. وأوصت الباحثة بضرورة اهتمام مسؤولي دوائر النشاط الرياضي بالجامعات الأردنية على اختلاف مستوياتهم الإدارية والوظيفية بعناصر المناخ التنظيمي دون تمييز بينهما لأن هذه المكونات يمكن أن تؤثر سلبا أو إيجابا في فعالية الأداء داخل دوائر النشاط الرياضي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البطيخي، نهاد.. (2010). المناخ التنظيمي وعلاقته بتطوير أداء مشرفي دوائر النشاط الرياضي بالجامعات الأردنية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 37، ع. 2، أيلول 2010. ص ص. 504-520 تم استرجاعه من search.shamaa.org .