البحث المتقدم
     

معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراك السمعي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سليمان، هالة. لغة عربية، التعليم الإعدادي
المؤلف الاضافي أحمد، محمد عبد الحميد. الإعلام، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
عبد الصمد، أسماء السيد محمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 241-265
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 25، ع. 4، أبريل 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعايير  -  تصميم التدريس  -  القصة  -  تكنولوجيا التعليم  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الادراك  -  ضعيفو السمع
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها وينطلق البحث من إشكالية ضرورة وضع مجموعة من معايير التصميم والإنتاج للقصص الرقمية التعليمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراك السمعي، وذلك من خلال نموذج مقترح لمعايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية تُراعى فيه خصائص هؤلاء التلاميذ واحتياجاتهم وميولهم،  ويتبع البحث الحالي تصميم منهجي من تصميمات الدراسات الوصفية، بالإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث والكتب، والمقالات العربية منها والأجنبية فى مجال تكنولوجيا التعليم، المرحلة الإعدادية، القصص الرقمية، وسمات التلاميذ ذوي صعوبات الإدراك السمعي بالمرحلة الإعدادية عامةً، والربط بينهما بصفة خاصة، وذلك لتحديد المعايير الخاصة بتصميم القصص الرقمية والتي تتناسب مع طبيعة هذه الفئة الموجه إليها القصص الرقمية، وكذلك  إجراء مسح ميداني للقصص الرقمية المسموعة المتاحة عبر الشبكة، والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها لتكون وسيلة استرشادية في تحديد المعايير الفنية والتربوية لتصميم القصة الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراك السمعي. وكانت أداة البحث عبارة عن إستبانة لإستطلاع رأي الخبراء فى تكنولوجيا التعليم والتربية فى مدى صلاحية القائمة المبدئية لمعايير تصميم القصص الرقمية التعليمية وإنتاجها. وقد تكونت عينة البحث من15 محكمًا من المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، والصحة النفسية، وأسفرت نتائج الدراسة عن الوصول إلى 9 معايير تتناول جميعها تصميم القصة الرقمية التعليمية، وإنتاجها، ويتفرع من كل معيار مجموعة من المؤشرات بلغ عددها 110 مؤشراً تعمل على تحقيق هذا المعيار. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، هالة. (2019). معايير تصميم وإنتاج القصص الرقمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات الإدراك السمعي . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 25، ع. 4، أبريل 2019. ص ص. 241-265 تم استرجاعه من search.shamaa.org .