البحث المتقدم
     

درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044518
المؤلف العمرات، محمد سالم. كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الطفيلة، الأردن
متغيرات العنوان The degree of performance effectiveness of school principals in Petra directorate of education from the teachers' perspective [Article]
الصفحات 349-359 ص ص.
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 4، كانون الأول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  الاداء  -  مديرو المدارس  -  البتراء (الاردن: مديرية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين فيها. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة مكونة من 50 فقرة موزعة على ستة مجالات، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وطبقت الأداة على عينة عشوائية مكونة من 236 معلما ومعلمة من معلمي المدارس الحكومية في تربية البتراء وقد تم تحليل البيانات المجمعة باستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين، واختبار توكي للمقارنات البعدية. وقد بينت النتائج أن درجة فاعلية أداء مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين كانت عالية بوجه عام، كما أشارت النتائج إلى أن درجة فاعلية مجال توظيف التكنولوجيا، والمناخ المدرسي، والتخطيط كانت كبيرة، في حين أن درجة فاعلية الأداء في مجالات الاختبارات المدرسية، والتحصيل الدراسي، والقيادة، كانت متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى للمتغيرات المستقلة على جميع مجالات الدراسة، عدا متغير الخبرة على مجال الاختبارات المدرسية، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتفاعل النوع الاجتماعي مع المؤهل العلمي في مجال التحصيل الدراسي، وجاءت الفروق لصالح الذكور من حملة دبلوم فأكثر، ومجالات: توظيف التكنولوجيا، والمناخ المدرسي، والاختبارات المدرسية، وجاءت الفروق لصالح الإناث من حملة بكالوريوس فأقل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمرات، محمد سالم.. (2010). درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 4، كانون الأول 2010. 349-359 ص ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .