البحث المتقدم
     

البحوث العربية في التربية الخاصة (1998-2007) : تحليل لتوجهاتها، وجودتها، وعلاقتها بالممارسات التربوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044513
المؤلف الخطيب، جمال محمد سعيد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
متغيرات العنوان Special education research in Arab countries (1998-2007) :an analysis of its trends, quality, and relationship with educational practices [Article]
الصفحات 285-302 ص ص.
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 4، كانون الأول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الابحاث التربوية  -  تربية ذوي الاحتياجات الخاصة  -  الممارسات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل البحوث العربية ذات العلاقة بالتربية الخاصة المنشورة في السنوات العشر الماضية. وشمل التحليل 216 رسالة جامعية وبحثا منشورا في مجلات عربية وأجنبية محكمة. بينت النتائج أن معظم البحوث كانت بحوثا غير تجريبية. وتبين أن أكثر الفئات التي اهتمت بها البحوث كانت: صعوبات التعلم، فالإعاقة العقلية، فأكثر من إعاقة واحدة، فالإعاقة السمعية على التوالي. أما أكثر المواضيع التي اهتمت بها البحوث فكانت: التحقق من فاعلية برامج تدريبية مختلفة، فخصائص الطلبة واحتياجاتهم، فوصف وتقييم البرامج والخدمات المتوفرة، فالقياس والتشخيص على التوالي. وقد نفذت معظم الدراسات في أوضاع تربوية خاصة. وبينت النتائج أن معظم البحوث التجريبية كانت من النوع شبه التجريبي. ولم يقم الباحثون أنفسهم بتنفيذ البرامج التدريبية في نصف الدراسات تقريبا. ولم تقدم معلومات تذكر في كثير من الدراسات التجريبية عن التصميم الذي تم استخدامه. ولم تذكر المتغيرات المستقلة والتابعة صراحة في أكثر من نصف الدراسات. وبينت النتائج أن الأبعاد الأكثر قوة في البحوث التجريبية كانت: ملاءمة التحليل الإحصائي، ومعالجة التباين بين المجموعتين التجريبية والضابطة بالأساليب الإحصائية. أما الأبعاد الأكثر ضعفا فكانت: عدم تقديم معلومات عن صحة تنفيذ البرنامج التدريبي، ومعرفة الأشخاص الذين قاموا بجمع المعلومات بظروف التجربة. وبينت النتائج أن الأبعاد الأكثر قوة في البحوث غير التجريبية كانت: وضوح عنوان البحث واتساقه مع المحتوى، وتحليل البيانات، والطرق والاجراءات. أما الأبعاد التي كانت الأكثر ضعفا فهي: الاهتمام بالقضايا ذات العلاقة بأخلاقيات البحث العلمي، وعرض المشكلات العملية التي واجهها الباحث في التنفيذ. وفي الجزء الأخير، تناولت الدراسة العلاقة بين البحوث والممارسة الميدانية فتبين أن هذه العلاقة ضعيفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخطيب، جمال محمد سعيد.. (2010). البحوث العربية في التربية الخاصة (1998-2007) : تحليل لتوجهاتها، وجودتها، وعلاقتها بالممارسات التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 4، كانون الأول 2010. 285-302 ص ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .