البحث المتقدم
     

درجة الالتزام المهني لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية ومعلميها من وجهات نظر المعلمين والمديرين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044508
المؤلف عابدين، محمد عبد القادر. كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، القدس، فلسطين
متغيرات العنوان Degree of professional commitment of principals and teachers of Palestinian government secondary schools from a teachers and principals viewpoint [Article]
الصفحات 203-217 ص ص.
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 3، أيلول 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  المعلمون  -  الادارة المدرسية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى تقديرات معلمي المدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية ومديريها لدرجة الالتزام المهني للطرف الآخر لكل منهم، وإلى الاختلاف فيها بحسب كل من الجنس، وعدد سنوات الخبرة، ومستوى المؤهل العلمي. وطبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من المديرين والمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظات الضفة الغربية الفلسطينية بلغت 270 مديرا و564 معلما من الجنسين، واستخدمت فيها استبانة تم إعدادها لهذا الغرض وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أن درجة الالتزام المهني لدى المديرين كما يراها المعلمون "عالية"، وأنها لدى المعلمين كما يراها المديرون "متوسطة"، وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات كل من المديرين والمعلمين لتحديد درجة الالتزام المهني لدى بعضهم بعضا لصالح المعلمين، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين لدرجة الالتزام المهني لدى المديرين تعزى لمتغيرات الجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية أيضا بين تقديرات المديرين لدرجة الالتزام المهني لدى المعلمين تعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للجنس لصالح المعلمات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عابدين، محمد عبد القادر.. (2010). درجة الالتزام المهني لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية الفلسطينية ومعلميها من وجهات نظر المعلمين والمديرين . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 3، أيلول 2010. 203-217 ص ص. تم استرجاعه من search.shamaa.org .