البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مديرات مدارس محافظة الزرقاء للأنماط الإدارية والقيادية في مدارسهن من وجهة نظر المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044003
المؤلف أبو تينة، عبد الله محمد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
المؤلف الاضافي القاسم، نور فتحي. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن.
متغيرات العنوان The degree to which female principals in Zarqa governorate practice managerial and leadership styles in their schools as perceived by female teachers [Article]
الصفحات ص ص. 100-114
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 1، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادارة التربوية  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  الزرقاء (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديرات مدارس محافظة الزرقاء للأنماط الإدارية والقيادية في مدارسهن من وجهة نظر المعلمات. وقد تكونت عينة الدراسة من 400 معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من المرحلتين الأساسية والثانوية للإجابة عن مقياس الأنماط الإدارية والقيادية الذي تم ترجمته وتكييفه للبيئة الأردنية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ممارسة متوسط في المعدل للأنماط الإدارية وأن أكثر الأنماط الإدارية ممارسة هو نمط المكافأة المحتملة وبمتوسط ممارسة مرتفع، يليه على التوالي نمط الإدارة السلبية بالاستثناء فنمط الإدارة النشطة بالاستثناء وبممارسة متوسط لكليهما. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود ممارسة مرتفعة في المعدل للأنماط القيادية وأن أكثر الأنماط القيادية ممارسة هو نمط الدافع الإلهامي وبمتوسط ممارسة مرتفع، يليه نمط الاستثارة الفكرية والتأثير المثالي وبممارسة مرتفعة لكليهما. وكان نمط الاعتبارية الفردية النمط القيادي الأقل ممارسة وبمتوسط ممارسة متوسط. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة مديرات مدارس محافظة الزرقاء للأنماط الإدارية والقيادية تعزى لمتغيرات المؤهل العملي، أو المرحلة الدراسية، أو الخبرة التدريسية للمعلمات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو تينة، عبد الله محمد.. (2011). درجة ممارسة مديرات مدارس محافظة الزرقاء للأنماط الإدارية والقيادية في مدارسهن من وجهة نظر المعلمات . دراسات : العلوم التربوية. مج. 38، ع. ملحق 1، 2011. ص ص. 100-114 تم استرجاعه من search.shamaa.org .