البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لنظام النقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقديرالذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042382
المؤلف أبو جدي، أمجد أحمد. قسم علم النفس، جامعة عمان الأهلية، عمان الأردن
المؤلف الاضافي علي، أحمد الشيخ. قسم علم النفس، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Psychometric properties of the adapted Jordanian version of the behavioral assessement system for children (BASC) [Article]
الصفحات ص ص.73-91
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سلوك الطلاب  -  التعليم الابتدائي  -  القياس النفسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة الحالية للتحقق من الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية، وقد تم اختيار عينة متوفرة مكونة من 739 طالبا وطالبة ممن يدرسون في الصفوف: الرابع، والخامس، والسادس، والسابع تراوحت أعمارهم بين 9-11 سنة موزعين على 17 مدرسة، تابعة لمديرية تربية عمان الثانية، والتعليم الخاص، ومدارس وكالة الغوث. وبعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل الباحثان إلى أن فقرات نظام التقييم السلوكي ارتبطت بدرجة متوسطة ومرتفعة مع الأبعاد التي تنتمي إليها. كما أظهرت النتائج أن نظام التقييم السلوكي يتمتع بمؤشرات تطابق مناسبة بين الصورة المطورة على البيئة الأردنية وبين صورته الأجنبية. وأظهرت النتائج أن أبعاد نظام التقييم السلوكي قد حققت مؤشرات ثبات اتساق داخلي مناسبة تراوحت أبعادها بين 0.65- 0,89، ومؤشرات ثبات إعادة تراوحت بين 0.70- 0.87. كما تمتع بدلالات صدق تمييزي بين الطلبة الذين يراجعون والذين لا يراجعون المرشدين بسبب وجود مشكلات سلوكية على معظم أبعاد المقياس، إضافة إلى أنه قد تم اشتقاق درجات تائية محولة لجميع أبعاد نظام التقييم السلوكي لتفسير الدرجات ورسم الصفحة النفسية للطالب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو جدي، أمجد أحمد.. (2010). الخصائص السيكومترية لنظام النقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقديرالذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010. ص ص.73-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .