البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية للصورة المعربة لاستيبان "ويكمان" للذكاء الانفعالي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042381
المؤلف الشايب، عبد الحافظ قاسم. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان Psychometric properties of the Arabic version of the Wakeman emotional intelligence questionnaire [Article]
الصفحات ص ص.53-72
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذكاء  -  القياس النفسي  -  الاستبيانات
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير صورة معربة لاستبيان "ويكمان" Wakeman للذكاء الانفعالي عند طلبة المرحلة الجامعية في الأردن، والتحقق من فاعلية فقراته ودلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من 620 طالبا وطالبة من الطلبة المسجلين في جامعة آل البيت في الأردن للعام الدراسي 2007/2008 في مختلف المستويات الدراسية. وقد أمكن التحقق من فاعلية فقرات الاستبيان حيث أشارت النتائج إلى أن الفقرات تتمتع بمؤشرات تمييز مقبولة، وتمتد على متصل الصعوبة بصورة مقبولة أيضا. وللتوصل إلى مؤشرات حول صدق البناء للاستبيان، تم إخضاع البيانات للتحليل العاملي، واختبار دلالة الفروق بين متوسطات أداء أفراد الدراسة المختلفة على بعدي الاستبيان في المستويات الدراسية الأربعة، بالإضافة إلى اختبار العلاقة بين درجات الأفراد على بعدي الاستبيان والتحصيل الأكاديمي معبرا عنه بالمعدل التراكمي للطالب. وقد أسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود عاملين اثنين هما عامل إدارة الذات غير المعرفية وعامل البراعة الاجتماعية. وأسفرت نتائج تحليل التباين الثنائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأفراد على كل بعد من بعدي الاستبيان تعزى لمتغير المستوى الدراسي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد الدراسة على كل بعد من بعدي الاستبيان والتحصيل الأكاديمي. وتبين أيضا أن الاستبيان يتمتع بدلالات ثبات مرتفعة كما تعكسه معاملات الاتساق الداخلي ومعاملات الاستقرار لكل بعد من بعدي الاستبيان. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشايب، عبد الحافظ قاسم.. (2010). الخصائص السيكومترية للصورة المعربة لاستيبان "ويكمان" للذكاء الانفعالي . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010. ص ص.53-72 تم استرجاعه من search.shamaa.org .