البحث المتقدم
     

المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042380
المؤلف الزق، أحمد يحيى. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي السويري، عبد العزيز. أخصائي تربية خاصة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Problems related to receptive and expressive language among pupils with language learning disabilities in the city of Riyadh [Article]
الصفحات ص ص.41-52
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس اللغات  -  صعوبات التعلم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المشكلات المتعلقة باللغتين التعبيرية والاستقبالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض. تكونت عينة الدراسة من 300 طالب وطالبة، 150 طالباً من ذوي صعوبات التعلم (75/ذ و75/ث) و150 طالباً من الطلبة العاديين (75/ذ و75/ث)، موزعين بالتساوي على الفئات العمرية الثلاث 7-8، 9-10، و11-12 سنة. أشارت النتائج إلى أن أكثر مشكلات اللغة الاستقبالية شيوعا لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية تتمثل في الفقرات (الاستماع ضمن مجموعة، واستيعاب معاني الكلمات، واتباع التعليمات، واستيعاب المناقشة الصفية، وتذكر المعلومات، وتمييز حروف الجر، والفهم)، بينما كانت أكثر مشكلات اللغة التعبيرية شيوعا لديهم الفقرات (ضبط شدة الصوت ونوعيته، والمفردات، والقواعد، وتذكر الكلمات، وتسمية حروف الجر، وتسمية الأفعال من الصور، والتهجئة، والتعبير عن النفس، والمشاركة في المناقشات الصفية، ورواية القصص والخبرات الخاصة، والتعبير عن الأفكار، والتعبير الكتابي). كما تشير أبرز نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في الأداء على بعدي اللغة الاستقبالية والتعبيرية لصالح الطلبة العاديين. كما تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على بعد اللغة التعبيرية وذلك لصالح الإناث. وتشير كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة فيما يتعلق باللغة الاستقبالية بين الأطفال من الفئة العمرية 7-8 سنوات والفئة العمرية 11-12 سنة، لصالح الفئة العمرية 11-12 سنة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزق، أحمد يحيى.. (2010). المشكلات المتعلقة باللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية للطلبة ذوي صعوبات التعلم اللغوية في مدينة الرياض . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 6، ع. 1، آذار 2010. ص ص.41-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .