البحث المتقدم
     

دور البحث العلمي الجامعي في تحقيق متطلبات الولوج إلى مجتمع المعرفة : دراسة استطلاعية لآراء أساتذة التعليم العالي - جامعة سطيف

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مشحوق، إبتسام. جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة 2
الصفحات ص ص. 109-131
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. مج. 4، ع. 10، جوان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة سطيف (الجزائر)  -  الابحاث العلمية  -  التعليم العالي  -  اتجاهات المعلمين  -  مجتمع المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تندرج هذه الدراسة في إطار الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره المحرك الأساسي للتنمية والتطوير، خاصة في ظل التحولات التي يشهدها العالم اليوم، بظهور معالم عصر جديد وهو عصر المعرفة، الذي احتلت فيه المعرفة مكانة خاصة، وازداد الاهتمام فيه بالبحث العلمي باعتباره مدخلا أساسيا للولوج إلى مجتمع المعرفة، الذي يقوم على إنتاج المعارف وتطويرها من خلال مؤسسات البحث العلمي والتطوير، وتوظيفها بكفاءة في مجالات النشاط المجتمعي، وباعتبار الجامعة واحدة من أهم مؤسسات البحث العلمي فقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور البحث العلمي الجامعي في تحقيق متطلبات الولوج إلى مجتمع المعرفة، من خلال استطلاع آراء أساتذة التعليم العالي بجامعة سطيف، حيث تم التوصل إلى أن مواضيع البحث العلمي الجامعي لا تتماشى مع متطلبات المجتمع، مع فتور العلاقة بين الجامعة والقطاع الاقتصادي الاجتماعي، حيث لا يوجد امتداد لنتائج الأبحاث الجامعية على القطاعين الاقتصادي والاجتماعي والذي أرجعه الأساتذة لتفاعل ثلاث عوامل أساسية هي: منها ما تعلّق بمخرجات البحث العلمي ومنها ما تعلّق بالشريك الاقتصادي والاجتماعي، ومنها ما تعلّق بغياب النصوص التشريعية التي تضمن وتنظم العلاقة بين الجامعة والقطاع الاقتصادي والاجتماعي بصفة دائمة. (الملخص المنشور)
This study falls within the framework of interest in scientific research as the main engine of development and growth, especially in light of the changes taking place in the world today, the emergence of the features of a new era, the era of knowledge, in which knowledge occupied a special place. The interest in scientific research has increased as a key input to the knowledge society, which is based on the production and development of knowledge through scientific research and development institutions, and its efficient use in the fields of community activity. As the university is one of the most important scientific research institutions. This study aimed to identify the role of university scientific research in achieving the requirements of access to the knowledge society, through a survey of the views of professors of higher education at the University of Setif. It was concluded that the topics of university scientific research are not in line with the requirements of society, with the slow relationship between the university and the social economic sector. There is no extension of the results of university research on the social economic and sectors, which teachers returned to the interaction of three key factors that are: Those related to the outputs of scientific research, those to economic and social partner, and those to the absence of legislative texts that guarantee and regulate the relationship between the university and the social economic sector on a permanent basis. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مشحوق، إبتسام. (2017). دور البحث العلمي الجامعي في تحقيق متطلبات الولوج إلى مجتمع المعرفة : دراسة استطلاعية لآراء أساتذة التعليم العالي - جامعة سطيف. مجلة أبحاث نفسية وتربوية. مج. 4، ع. 10، جوان 2017. ص ص. 109-131 تم استرجاعه من search.shamaa.org .