البحث المتقدم
     

الطالب الجامعي : قراءة إحصائية في بعض خلفيات حاملي شهادة بكالوريا 2016

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف يخلف، بلقاسم. المدرسة العليا للأساتذة، قسنطينة، الجزائر
الصفحات ص ص. 391-418
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ج، جوان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الطلاب الجامعيون  -  القراءة  -  الاحصاء  -  درجة البكالوريوس
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
في كل دخول جامعي تُقدَّم أرقاما عن عدد الناجحين في شهادة البكالوريا، ونتحدث عن العدد الهائل والمتزايد عاما بعد عام من الوافدين إلى مقاعد الجامعة، وموازاة مع ذلك تظهر هنا أو هناك وسنة بعد سنة جامعة أو مركز جامعي جديد، حتى أصبح خلال سنة الجامعية 2016/ 2017 عددها يفوق عدد ولايات الوطن. لكن لماذا اختار هؤلاء الطلبة التكوين الجامعي؟ ما هي انتظاراتهم؟ وما هي مؤهلاتهم؟ من خلال هذه الورقة نحاول التعرف على بعض خلفيات حاملي شهادة البكالوريا لدورة 2016 وذلك اعتمادا على إحصائيات المدرسة الوطنية للإعلام (ESI) (Ecole Nationale Supérieure d’Informatique) والتي بهذه القراءة نريد أن نكشف عن بعض الخصوصيات منها التخصص ودرجات التقدير ونسبتها وتوزيع ذلك على الولايات.. هذه القراءة ستعطينا فكرة عن نوعية التكوين بالمدرسة الجزائرية مثلا ومنه القاعدة المعرفية التي يتقدم بها إلى الجامعة كل طالب جديد حامل لشهادة البكالوريا. كما تمدنا هذه القراءة الإحصائية بفكرة عن السياسة التربوية مثلا. هذه المعرفة أو هذا التشخيص حتى وإن لم يكن معمقا سيساعدنا على مراجعة وتوزيع التخصصات والجامعات على قطر الوطن مما يساعدنا على إعادة النظر في السياسة التعليمية والنظام التربوي مثلا، وهذا من أجل الاستغلال الأمثل للطاقات والقدرات وتوجيهها ومنه ترشيد النفقات وتطبيق ما نصطلح عليه بجودة التكوين. إن الوقوف على مثل هذه الدراسات يمنحنا الفرصة للنظر في الأداء البيداغوجي نفسه ويعطينا فكرة واقعية وحقيقية لهذا الطالب الذي هو بين أيدينا لأننا إذا ما عرفناه جيدا أحسنا التعامل معه وابتعدنا بالتالي عن الارتجال في اتخاذ أي قرار: من محتوى البرامج إلى نوعية التخصصات وعالم التشغيل مرورا بالتوجيه والتقييم وغيرها من النشاطات البيداغوجية التي سيقوم بها الطالب والمكوِّن. (الملخص المنشور)
A chaque rentrée universitaire, les chiffres des nouveaux bacheliers vont en crescendo d’année en année. Parallèlement, une université ou un centre universitaire apparait ici et là, et ceci année après année jusqu’à ce que leur nombre en 2016/ 2017 a dépassé le nombre des wilayas. En revanche pourquoi ces étudiants ont-ils choisi la formation à l’université ? Quelles sont leurs attentes ? Quelles sont leurs qualifications ? A travers ce travail nous essayons d’identifier quelques aspects qui caractérisent les nouveaux bacheliers de l’année 2016, et ce à travers les statistiques de l’ESI (Ecole Nationale Supérieure d’Informatique). Par cette lecture nous voulons dévoiler pourquoi ces étudiants ont-ils choisi la formation à l’université ? Qu’espèrent-ils ? Et quelles sont leurs qualifications ? En effet cette lecture nous donne à titre d’exemple, une idée sur la politique de l’enseignement, sur la qualité de la formation à l’école algérienne, et de là les connaissances de base que possède le nouveau bachelier. Ce diagnostic, quoiqu’il ne soit pas exhaustive, nous permettra de revoir la répartition des spécialités et des universités sur le territoire national, ce qui nous permet aussi de revoir notre système éducatif, et ceci pour une meilleure exploitation des capacités et une meilleure gestion des dépenses. Se pencher sur de telles études est une occasion de voir l’acte pédagogique et d’avoir une idée claire sur l’étudiant qui est entre nos mains. Car bien connaitre l’étudiant, nous facilite tâche de le comprendre, et s’éloigner de toute décision improviste. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يخلف، بلقاسم. (2017). الطالب الجامعي : قراءة إحصائية في بعض خلفيات حاملي شهادة بكالوريا 2016. مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ج، جوان 2017. ص ص. 391-418 تم استرجاعه من search.shamaa.org .