البحث المتقدم
     

تحليل السلوك اللفظي لأستاذ التعليم الثانوي أثناء تسييره للفوج التربوي : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف سلمانية، ناصر. كلية علم النفس وعلوم التربية، جامعة قسنطينة 2 - عبد الحميد مهري، قسنطينة، الجزائر
الصفحات ص ص. 351-383
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ب، جوان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك المعلم  -  اللفظ  -  معلمو المدارس الثانوية  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
لما كان التحكم في تصرفاتنا اللفظية (اللغة الشفهية) أو اتصالنا اللفظي في الحياة الخاصة مثلما هو في العمل أو في السياسة أو في الجانب الاجتماعي هو ورقة رابحة كبرى ، فانه يصبح في القسم من طرف الأستاذ أثناء تسييره للفوج التربوي حيث الاتصال اللفظي هو الشكل الأكثر انتشارا واستعمالا (1)، كوسيلة لتطوير المهارات والكفاءات وأيضا وسيلة للديمقراطية وليس سلطان لتجاوز الحد المفرط على شخصية المتعلم وعلى خصوصية فكره ، من هنا تظهر أهمية السلوك اللفظي للأساتذة أمام متعلميهم والذي هو سلوك ظاهري قابل للملاحظة.أجرأة هذا السلوك اللفظي طبقها العالم الأمريكي جويس بريس وفق شبكة أعدها كأداة قياس لمعرفة نمط هذا السلوك. ولما كانت المرونة من أبرز التوجهات الحديثة في الدور البيداغوجي للأستاذ ورهان فعاليته .فان هدف الدراسة يتمثل في محاولة التعرف على النمط الذي يتبناه الأساتذة في نشاطاتهم التعليمية و التعلمية . هل هو نمط بنائي مباشر (غير مرن) ؟ أم هو نمط غير مباشر انعكاسي تأملي (مرن) ؟ ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا في دراستنا الحالية على المنهج الوصفي ، حيث تم تطبيق شبكة جويس كأداة قياس (2) على عينة من أساتذة التعليم الثانوي عددها ثلاثة وثلاثون أستاذا موزعين على ولايات: قسنطينة ، بسكرة وخنشلة. بعد قيامنا برصد وتسجيل ثلاثة وثلاثون درسا باستخدام أجهزة تسجيل(MP4)التي تم تزويد الأساتذة بها قبل وقت الدرس بزمن كاف. قمنا بكتابتها وتحليليها.حيث توصلنا إلى رصد ثلاث أساتذة فقط يعتمدون على السلوك الانعكاسي غير المباشر ويستخدمون إستراتيجيات متنوعة في تدريسهم ، أي أنهم يتميزون بالمرونة في تسييرهم للفوج التربوي وهو ما يمثل نسبة (09,09%) من مجموع أفراد عينة الدراسة (n=33)، وهي نسبة ضئيلة توضح أن الطبع السائد على نمط السلوك اللفظي للأساتذة هو النمط البنائي غير المرن الذي يعتمد على إعطاء المعلومات ، وتطبيق الإجراءات على المتعلمين بناء على هذه النتائج توصي الدراسة الحالية الى اعادة النظر في منهجية تكوين الأساتذة وذلك بإدخال شبكات الملاحظة من بينها شبكة جويس بريس التي بدورها قد تساعد الأساتذة على اكتساب مرونة بيداغوجية تؤهلهم الى تحقيق فعالية أكبر في ممارساتهم المهنية حيث تبين أن استخدام مثل هذه الشبكة في الندوات التربوية التي تجمع بين المفتشين والأساتذة، أو تلك التي تجمع بين الأساتذة فيما بينهم، تنمي لدى هؤلاء مختلف أنواع التفكير (تأملي ، إبداعي ، ناقد)، مما يسمح بتطوير وتنويع أساليب التدريس وهو ما قد يكون له كبير الأثر على المردود الدراسي للمتعلمين . (الملخص المنشور)
Le contrôle de l’acte verbal (langage oral) dans notre vie privée, au travail, voire au niveau sociopolitique est une carte gagnante. Il devient ainsi en classe, un outil majeur permettant à l’enseignant la gestion de son groupe pédagogique (vu que la communication verbale est le moyen le plus utilisé en classe) et de développer la compétence des apprenants. C’est également un outil de démocratisation qui développe la personnalité des élèves et libère leurs pensées. D’où l’importance du comportement verbal des enseignants en classe. Ce comportement est observable et mesurable. Il a été opérationnalisé par l’américain Joyce Bruce à travers une grille d’observation utilisée en tant qu’outil de mesure qui permet la distinction des deux types du comportement verbal : flexible et inflexible. Parmi les tendances les plus récentes relatives au rôle pédagogique des enseignants c’est la flexibilité. L’objectif de cette étude est d’identifier le style adopté par les enseignants dans leur activité d’enseignement et /ou d’apprentissage. Est –ce qu’il s’agit d’un modèle structurel direct non flexible où’ l’enseignant exerce son autorité par des directives et en dictant des informations. Ou est -ce qu’il s’agit d’un modèle flexible ayant un aspect indirect qui encourage le comportement de recherche permettant ainsi aux apprenants d’afficher leur pensée et les incite à trouver un sens à leur apprentissage et déterminer un standard de performance. Pour réaliser l’objectif de l’étude nous avons utilisé la méthode descriptive. On a administré la grille de Joyce Bruce à un échantillon de trente-trois enseignants de l’enseignement secondaire appartenant aux wilayas de Constantine, Biskra et Khenchela. Muni d’appareils MP4 qui ont été fournis aux enseignants pour l’enregistrement de (33) leçons. Les résultats montrent que parmi les (33) enseignants, seulement trois d’entre utilisaient un comportement indirect et confectionnaient une variété de stratégies dans leur enseignement. Sur la base de ces résultats, la présente étude recommande l’adaptation de la méthodologie de la formation des enseignants en intégrant la grille de Joyce Bruce qui permettrait aux enseignants d’acquérir la flexibilité pédagogique qui aboutira à une plus grande efficacité interactive au niveau de la classe. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلمانية، ناصر. (2017). تحليل السلوك اللفظي لأستاذ التعليم الثانوي أثناء تسييره للفوج التربوي : دراسة ميدانية. مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ب، جوان 2017. ص ص. 351-383 تم استرجاعه من search.shamaa.org .