البحث المتقدم
     

فعالية الإشراف التربوي وعلاقته بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف قريري، رشدي. كلية علم النفس وعلوم التربية، جامعة قسنطينة 2 - عبد الحميد مهري، الجزائر
الصفحات ص ص. 283-298
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ب، جوان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف المدرسي  -  الرضا الوظيفي  -  التنظيم التربوي  -  علاقات العمل  -  معلمو المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
لقد شهد الإشراف التربوي في الجزائر مجموعة من التغيرات على مرّ السّنوات، ذلك بهدف زيادة فعاليته، وبالتالي بروز أثره الإيجابي على العملية التعليمية بما فيها من عناصر. والأستاذ كأحد هذه العناصر الأساسية في هذه العملية، يمكن أن تنعكس عليه فعالية الإشراف التربوي من خلال تطوير قدراته المهنية المختلفة والتأثير على أدائه المهني. وبالتّالي إحساسه بالرضا عن هذه الوظيفة الحيوية نظرا لقدرته على تخطي الصعوبات الّتي يواجهها، الأمر الّذي بدوره يمكن أن يؤدّي إلى الالتزام اتجاه المؤسسة التّي يعمل بها. حاولنا من خلال هذا الدراسة معرفة العلاقة بين هذه المتغيرات الثلاثة: فعالية الإشراف التربوي، الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي. (الملخص المنشور)
Au fil des années, l’encadrement pédagogique en Algérie a connu une série de changements qui réunit les conditions et les mesures, dans le but d'accroître son efficacité et à favoriser d’obtention d’un impact positif dans le processus éducatif. L’enseignant, l’un des piliers du triangle pédagogique (le Savoir, l'Enseignant et l'Apprenant) est considéré un élément important dans ce processus éducatif. Le présent article se propose d’étudier la relation entre les variables organisationnelles (la loyauté envers l'organisation et la satisfaction professionnelle) chez l’enseignant du secondaire et la variable relative au champs éducatif (l'efficacité de l'encadrement pédagogique). (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قريري، رشدي. (2017). فعالية الإشراف التربوي وعلاقته بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي . مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، مج. ب، جوان 2017. ص ص. 283-298 تم استرجاعه من search.shamaa.org .