البحث المتقدم
     

الرسم والكتابة على طاولات الدراسة بين تأريخ الذاكرة والتفريغ النفسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حماني، حازم. كلية الأداب والعلوم الإنسانية، جامعة عنابة، الجزائر
الصفحات ص ص. 339-346
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، جوان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك الطلاب  -  الكتابة  -  تاريخ التربية  -  الذاكرة (علم النفس)  -  التقييم النفسي
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تنتشر ظاهرة الكتابة والرسم على طاولات الدراسة بشكل واسع في كل مدارسنا ومعاهدنا لدرجة أننا لا نكاد نجد طاولة دون رسم أو كتابة، فسواء كنا في مدارس ابتدائية أو متوسطات أو ثانويات أو معاهد للتكوين أو حتى مدرجات وأقسام الجامعات، فوجه التشابه قائم بشكل دائم..رسومات وكتابات. ورغم الاختلاف في المواضيع والاهتمامات، والرداءة والنوعية، وبين البساطة والتعقيد، والبراءة والقصد، إلا أنها تبقى مواضيع وأشكالا ورموز، تعبر عن مكبوتات نفسية، وأقوال داخلية، تبحث عن قناة تصريف ولغة تترجمها إلى تعبير. ولكن الحديث عن هذه الكتابات والرسومات لا يتوقف عند تفريغ المكبوتات وحسب، بل يتعداه ليصنف كتأريخ لفترة من حياة هذا الطفل أو المراهق أو الشاب، وتدوين لمحتوى ذاكرة مهمة على بساطتها أو محدوديتها. (الملخص المنشور)
Les graffitis parsèment les tables dans les salles de cours des établissements scolaires, des instituts de formation professionnelle, ainsi que dans les établissements de l’enseignement supérieur. Ces graffitis sont un moyen de communication, d’’expression, et de donner libre cours aux sentiments les plus refoulés chez les jeunes adolescents. Ils représentent également l’histoire de la vie psychique des élèves et des adolescents, et font partie de leur patrimoine personnel. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حماني، حازم. (2017). الرسم والكتابة على طاولات الدراسة بين تأريخ الذاكرة والتفريغ النفسي . مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 10، جوان 2017. ص ص. 339-346 تم استرجاعه من search.shamaa.org .