البحث المتقدم
     

مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الدفاعي، منى محمد سلوم. قسم رياض الأطفال، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد
متغيرات العنوان Pre-writing skills of kindergarten children preparation [Article]
الصفحات ص ص. 591-615
المصدر مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 66، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  الكتابة  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار لمهارات ما قبل الكتابة لأطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد وتكون الاختبار من (25) فقرة واستخرجت معامل التميز والصعوبة، وكانت جميعها مميزة وتتمتع بصعوبة مقبولة، واستخرجت علاقة الفقرة بالاختبار بطريقة الاتساق الداخلي، أما الثبات فكان (0.84) بطريقة الفا- كرو نباخ. وعند تطبيق الاختبار الذي كان مصوراً ولفظياً على عينة مقدارها (150) طفلاً من أطفال الرياض للتعرف على هذه المهارات وتعرف الفرق لهذه المهارات بين الأطفال (الذكور، الإناث) وأطفال صف التمهيدي عن صف الروضة. وأظهرت النتائج وجود مهارات ما قبل الكتابة بدرجة عالية لدى أطفال الرياض وكانت الفروق واضحة في هذه المهارات بين الأطفال الذكور والاناث وأطفال صف التمهيدي عن الروضة واقترحت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The study aimed to design a test of pre-writing skills for public kindergartens in Baghdad city. The test consisted of (25) items applied on a sample of (150) kindergarteners to identify these skills as well as to identify the significant difference between male and female children and if there is a difference between pre-school children and kindergarteners. The results showed the presence of pre-writing skills with a high degree in kindergarten children. The differences were clear in these skills between male and female children and those in pre-school than those in kindergartens. The researcher suggested a number of recommendations and proposals. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدفاعي، منى محمد سلوم. (2020). مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الرياض . مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 66، 2020. ص ص. 591-615 تم استرجاعه من search.shamaa.org .