البحث المتقدم
     

أھمية التربية الخاصة : الصم - البكم نموذجا

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف بوغازي، الطاھر.
الصفحات ص ص. 97-107
المصدر مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 6، ديسمبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الخاصة  -  تعليم الصم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تنامت حركة الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة في دول العالم كله، منذ الخمسينات من القرن العشرين حتى أن هذه الدول جعلت من عام 1981 عاما دوليا للمعاقين. وعبر هذا التطور التاريخي في الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع، ظهرت مفاهيم للدلالة على فئات ذوي الحاجات الخاصة منها المعاقين جسميا، وحركيا والمعاقين حسيا وعقليا. ثم المتفوقين عقليا ودراسيا وأصبح بذلك مفهوم ذوي الحاجات الخاصة يشمل فئتين: فئة المنحرفين عن المتوسط بدرجات منخفضة، وفئة المنحرفين عن المتوسط بدرجات عالية. وبذلك يعتبر التفوق والإعاقة مفهومين أساسيين في التربية الخاصة، ويحتاجان إلى توجيه خاص. (الملخص المنشور)
La déficience est la lésion et le déficit d’une structure ou d’une fonction physiologique ou anatomique. Elle peut se manifester sous forme d’une diminution fonctionnelle motrice, auditive, visuelle, psychique, ou encore maladie mentale. Les mesures proposées dans le cadre de programmes de réadaptation consistent notamment à élaborer et diffuser des recommandations pour lutter contre les grandes causes évitables de ces déficiences. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوغازي، الطاھر. (2013). أھمية التربية الخاصة : الصم - البكم نموذجا. مجلة أبحاث نفسية وتربوية. ع. 6، ديسمبر 2013. ص ص. 97-107 تم استرجاعه من search.shamaa.org .