البحث المتقدم
     

أساليب الرعاية الوالدية وعلاقتها بأبعاد التعلق لدى الطلبة في مرحلة المراهقة المبكرة في مدينة عمان

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف أبو العدس، ميس أنور.
المؤلف الاضافي أحمد، إخلاص محمود. مشرف رسالة
أبو عواد، فريال. عضو لجنة المناقشة
الزعبي، رفعه رافع. عضو لجنة المناقشة
الزعبي، رفعه رافع. عضو لجنة المناقشة
الصفحات أ-ك، 99 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. علم النفس التربوي - تعلم ونمو. الجامعة الأردنية. كلية الدراسات العليا. 2016. الأردن. عمان. ص. ب: 11942. ت: 0096265355000. ف: 0096265300241. fgs@ju.edu.jo. http://graduatedstudies.ju.edu.jo/ar/arabic/Home.aspx
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسرية  -  الصحة النفسية  -  الطلاب  -  المراهقة  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أساليب الرعاية الوالدية علاقتها بأبعاد التعلق لدى طلبة الصفين السابع الثامن في مدينة عمان، تم تطبيق الدراسة على عينة من (532) طالبا وطالبة، مقسمين إلى (283) طالب و(249) طالبة موزعين في مدارس خاصة حكومية وكالة الغوث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس بوري لأساليب الرعاية الوالدية من إعداد بوري (Buri) (Inventory of Parent & Peer Attachment) الأقران بالوالدين التعلق مقياس (IPPA) من إعداد أرمسدن جرينبرغ (Greenberg & Armsden) بعد استخراج دلالات صدقهما وثباتهما، وذلك للتأكد من مناسبتهما للبيئة ولأفراد العينة. وقد تمتعت الأداتان بدلالات صدق وثبات مناسبة. وبعد الانتهاء من المعالجات الإحصائي المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن الأسلوب الوالدي الديمقراطي كان أكثر أساليب الرعاية الوالدية سيادة في صورة الأب صورة الأم من بين أساليب الرعاية الوالدية الأخرى، ثم الأسلوب الوالدي المتسلط لصورتي الأب الأم، ثم الأسلوب الوالدي المتساهل لصورتي الأب الأم أيضا فيما يتعلق بأبعاد التعلق فقد كان بعد الثقة مرتفعا في صورتي الأب الأم حيث كان متوسطه الحسابي في صورة الأب (3.68) في صورة الأم (3.79)، يليه بعد التواصل كان متوسط في صورتي الأب الأم، حيث كان متوسطه الحسابي في صورة الأب (3.35) في صورة الأم (3.58) يليه نمط الاغتراب الذي كان متوسط أيضا لكن أقل قيمة من عد التواصل، حيث كان متوسطه الحسابي في صورة الأب (2.67) في صورة الأم (2.56). بالنسبة للعلاقة بين أساليب الرعاية الوالدية أبعاد تعلق المراهقين بالوالدين فقد ظهر (16) علاقة طردية بين أساليب الرعاية الوالدية أبعاد التعلق لدى المراهقين، (4 علاقات عكسية و(16) علاقة غير دالة إحصائيا. قد كان هناك فروق ذات دلالة إحصائي عند مستوى الدلالة (α≤0.05) فقط في نمطي الرعاية الوالدية (النمط المتسلط والنمط المتساهل) في صورة كل من الأم الأب وهذه الفروق كانت لصالح الذكور وجود فروق ذات دلالة إحصائي عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في بعد الاغتراب من أبعاد التعلق وهذه الفروق لصالح الإناث في صورة الأم وجود فروق ذات دلالة إحصائي عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في بعد التواصل من أبعاد التعلق وهذه الفروق لصالح الذكور في صورة الأب. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو العدس، ميس أنور. (2016). أساليب الرعاية الوالدية وعلاقتها بأبعاد التعلق لدى الطلبة في مرحلة المراهقة المبكرة في مدينة عمان (ماجستير). الجامعة الأردنية كلية الدراسات العليا، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .