البحث المتقدم
     

دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العبيدي، حنان عزيز عبد الحسين. مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد
متغيرات العنوان The role of education in enhancing the value of citizenship in children through the interactive life process in educational institutions [Article]
الصفحات ص ص. 406-436
المصدر مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 64، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية على القيم  -  المواطنة  -  الاطفال  -  المؤسسات التربوية  -  عمليات التفاعل الاجتماعي
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث إلى دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية، وقد استعمل في تحقيق الهدف المنهج الوصفي وذلك بالتعرف على النظريات التربوية والاجتماعية التي تتوافق مع القيمة الوطنية أو المنطلقات النظرية لتربية المواطنة. وتناول البحث الأنشطة التربوية ودورها في تثبيت القيم الوطنية الفلسفة التربوية في الأنشطة التفاعلية، فضلاً عن عرض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع المواطنة، وتم وضع خرائط لكل من أستراتيجيات التعلم النشط (الفعال)، المهارات في العملية التفاعلية الحياتية في المجال التربوي، كما تم تحديد المؤسسات التي يقع على عاتقها تعزيز الهوية الوطنية، مثل الإعلام والمدرسة بشكل أساس. وقد توصلت الباحثة إلى الإستنتاجات التي بالإمكان من خلالها تعزيز قيمة المواطنة عن طريق العملية التفاعلية الحياتية في التربية على شكل أبعاد منها: البعد المعرفي، البعد الاجتماعي، البعد المهاري، والبعد الأخلاقي. من ثم أوصت باستعمال الوسائط والطرق الحديثة والناجحة في تعزيز روح الموطنة، والاحتفاء بالمناسبات الوطنية وفي مقدمتها اليوم الوطني وتعريف الأطفال بقيمتها ودلالاتها، وتعريف الأطفال بحقوقهم وواجباتهم، وتأكيد حقهم في المساواة الاجتماعية والفرص المتكافئة. (الملخص المنشور)
The aim of the research is to diagnose the methods of enhancing the value of citizenship in children through the interactive life process in educational institutions; the descriptive approach was used to achieve the objective by identifying social theories that corresponded to the national value or the theoretical principles of citizenship education. The study focused on educational activities and their role in establishing values, national educational philosophy in interactive activities, as well as the presentation of previous studies on the subject of citizenship, and maps of each of the strategies of active learning, skills in the process of interactive life in the field of education, institutions that have the responsibility to promote national identity have also been identified, such as the media and the school. The researcher reached the conclusion that the value of citizenship can be enhanced through the interactive process of life in education in the form of dimensions such as: cognitive dimension, social dimension, skill dimension, and moral dimension. It is recommended to use modern media and methods to promote the spirit of citizenship, to celebrate national events, especially national day, to introduce children to their value and significance, to introduce children to their rights and duties and to affirm their right to social equality and equal opportunity. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبيدي، حنان عزيز عبد الحسين. (2020). دور التربية في تعزيز قيمة المواطنة لدى الأطفال من خلال العملية التفاعلية الحياتية في المؤسسات التربوية . مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 17، ع. 64، 2020. ص ص. 406-436 تم استرجاعه من search.shamaa.org .