البحث المتقدم
     

القيم التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف ثجيل، ليلى نجم. مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد
متغيرات العنوان The organizational values of kindergarten teachers [Article]
الصفحات ص ص. 585-618
المصدر مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  المعلمات  -  رياض الاطفال  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تؤدي المعلمة في رياض الأطفال دوراً بديلاً للأم إذ إنها تمنح الأطفال الحب والحنان والعطف من خلال معاملتها لهم بأتجاه إيجابي ويكون دورها كخبيرة في العلاقات الإنسانية وممثلة لقيم المجتمع وثقافته فضلاً عن أنها مرشدة وموجهة نفسية ، وهي حلقة الوصل بين الروضة والمنزل حتى لايكون هناك تناقض في المعاملة بينهما . ولكي يعمل البيت والروضة معا على تحقيق تكامل شخصية الطفل لينمو نمواً سليماً ويكون صحيحاً جسمياً ونفسياً وعقلياً، لذا يمكن ويمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة للإجابة على السوال الآتي: 1) هل تمتلك معلمات رياض الأطفال القيم التنظيمية؟ 2) هل هناك علاقة ارتباطية بين المعلمات تبعاً لسنوات الخدمة في القيم التنظيمية؟ واستناداً إلى ما تقدم تتلخص أهمية الدراسة في الآتي: 1) تنطلق من كونها تتناول متغير القيم التنظيمية لمعلمات رياض الأطفال لما لهذه المتغير من أهمية في بناء شخصيات تعاني لحد الآن من عدم الإهتمام، لذا فان تحديد هذه المتغير يساعد في عملية التخطيط لإعداد المعلمة وتدريبها كما يساعد في اختيار المعلمة بمواصفات مناسبة للعمل في هذه المرحلة التي تعد في غاية الأهمية وهي مرحلة رياض الأطفال. 2) يعد البحث الحالي (في حدود علم الباحثة) المحاولة الأولى التي تناولت دراسة القيم التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال على الصعيد المحلي والعربي. 3) تمثل الدراسة الحالية إضافة معرفية وتشخيصية متواضعة بما توفره من أدبيات وأدوات قياس تساعد باحثين آخرين لإجراء دراسات وأبحاث لاحقة تجريبية ووصفية وإرشادية على عينات مختلفة عما هو موجود في هذه الدراسة. وقد هدف البحث الحالي التعرف على: 1) القيم التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال. 2) الفروق في القيم التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغير سنوات الخدمة ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس القيم التنظيمية حيث تم تطبيق المقياس على عينة من معلمات رياض الأطفال تكونت من (400) معلمة بعد استخراج الصدق والثبات للمقباس وبعد تحليل البيانات من خلال إجابات المعلمات تم التوصل الى: 1) ان معلمات رياض الأطفال يتمتعن بمستوى عال من القيم التنظيمية داخل الصف. 2) أظهرت نتائج الهدف الثاني وجود فروق بين متغير سنوات الخدمة للقيم التنظيمية (السياسية، الجمالية والدينية) بينما لم تظهر فروقاً دالة لدى القيم الأخرى. واستناداً لهذه النتائج وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات يمكن الإستفادة منها من قبل المؤسسات التربوية والمجتمعية . (الملخص المنشور)
The current study aims to identify the organizational values of kindergarten teachers as well as to identify the difference in the organizational values of kindergarten teachers in term of years of service, to do this; the researcher designed a scale to measure the organizational values. The scale was applied on a sample of (400) kindergarten teachers. The results revealed that kindergarten teachers have a high level of organizational values within the classroom. The result of the second objective showed significant differences among the organizational values (political, aesthetic and religious) in term of years of service. On the other hand, there were no significant differences in the other values. Based on these results, the researcher came out with a number of recommendations and suggestions that can be used by the educational and community institutions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ثجيل، ليلى نجم. (2019). القيم التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال . مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019. ص ص. 585-618 تم استرجاعه من search.shamaa.org .