البحث المتقدم
     

الإنتباه الإنتقائي وعلاقته بالعبء الإدراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي (2017-2018)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف لطيف، آلاء سعد. وزارة التربية
متغيرات العنوان Selective attention and its relation to cognitive load and thinking mistakes of Baghdad University students [Article]
الصفحات ص ص. 197-234
المصدر مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانتباه  -  الادراك  -  مستوى المعرفة  -  عمليات التفكير  -  المعوقات  -  الطلاب الجامعيون  -  بغداد (العراق)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث الحالي الى تحقيق ما يأتي : 1) إعداد اختبار لكل من الانتباه الانتقائي والعبء الإدراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد. 2) قياس كل من الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد. 3) المقارنة بين كل من الإنتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير وفقا لمتغير الجنس (ذكور- إناث). 4) ايجاد العلاقة بين الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد. ولتحقيق هذه الاهداف قامت الباحثة بإعداد كل من اختبار الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير ثم أوجدت الباحثة لكل منها صدق وثبات الفقرات وكانت العينة مكونة من (20) طالب من جامعة بغداد تم اختيارهم من (21) كلية وفقا لمتغير الجنس ثم تم استخدام الوسائل الإحصائية المتمثلة بـ (t-test) لعينة واحدة و t-test لعينتين مستقلتين ومعامل الارتباط المتعدد ومعامل الارتباط الجزئي وقد توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية : 1) إن طلبة جامعة بغداد يمتلكون القدرة على الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير. 2) وجود فروق بين الذكور والاناث في كل من الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير. 3) يمتلك طلبة جامعة بغداد قدرة متوسطة على الانتباه الانتقائي وقدرة أعلى من المتوسطة في تحمل العبء الادراكي ومستوى اعلى من المتوسط فيما يخص أخطاء التفكير. 4) توجد علاقة قوية بين الانتباه الانتقائي والعبء الادراكي وأخطاء التفكير. وقد توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية: 1) تستنتج الباحثة أن لدى طلبة الجامعة قدرة متوسطة للتمييز بين المعلومات المهمة والأقل أهمية. 2) استناد الذكور إلى الفهم أكثر من الحفظ في استقبال المعلومات. 3) إحتواء البرامج على الكثير من التفاصيل التي يمكن اجتيازها. 4) تغلب قدرة الإناث على الحفظ تمكنهن من تجاوز صعوبة كثرة المعلومات المطروحة. 5) نتيجة الطبيعة العاطفية للانثى وتأثيرها بالتفاصيل الانفعالية. 6) ان القدرة على تركيز الانتباه على الجوانب المهمة يعفي الطالب من فوضى التفاصيل الاقل اهمية. 7) تأثير أخطاء التفكير في توجيه الانتباه الانتقائي نحو معلومات دون أخرى بشكل شعوري يعود الطالب على ممارسة هذه الأخطاء. 8) يسبب العبء الادراكي تشتت وتشويه المعطيات مما يؤدي الى السقوط ضحية أخطاء التفكير. 9) ان أخطاء التفكير توجه الطالب نحو الانتباه الانتقائي لمحتويات معينة ويعمل العبء الادراكي على تشتيت هذا الانتباه والسقوط ضحية أخطاء التفكير. وعليه فقد توصلت الباحثة الى التوصيات الآتية: 1) إعداد برامج لتقوية الانتباه الانتقائي لدى طلبة الجامعة. 2) التقليل من العبء الادراكي الذي تحمله المناهج والتركيز على تزويد الطالب بالمعلومات الاساسية والابتعاد عن التفصيلات التي تشوش عليها. 3) أن يتم تدريس طريقة التفكير الصحيحة للطلبة وتوجيههم للابتعاد عن أخطاء التفكير وتنمية القدرة على نقد وتدبر كل ما يمكن ان يطرح عليهم من موضوعات. المقترحات : كما تقترح الباحثة اجراء الدراسات الاتية: 1) علاقة الانتباه الانتقائي بالتفكير التبريري. 2) علاقة العبء المعرفي بالتفكير الفوضوي. علاقة أخطاء التفكير بالتعصب الفكري. (الملخص المنشور)
The present search aims to develop a test for selective attention, cognitive load and thinking mistakes and measuring these concepts among Baghdad University students. To make a comparison between the selective attention, cognitive load, and the mistakes of thinking among students in term of gender. To identify the relationship among the selective attention, cognitive load and the mistakes of thinking of university students. To achieve these purposes, the searcher has developed a test for selective attention, cognitive load, and the mistakes of thinking. Then, these tools were applied to a sample of (200) university students were selected from (21) college. The researcher used t-test of one sample, t-test of two independent samples, multiple correlation coefficient, and partial correlation coefficient. The findings revealed that students have a good level of selective attention, cognitive load, and the mistakes of thinking, males differ from females in selective attention, and students have a high level of selective attention compared to cognitive load and the mistakes of thinking. And finally, there is a strong relationship between selective attention, cognitive load, and the mistakes of thinking. To conclude, the searcher suggested some studies: the relationship between selective attention and rational thinking. The relationship between cognitive load and disorder thinking. The relationship between the mistakes of thinking and democratic thinking. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لطيف، آلاء سعد. (2019). الإنتباه الإنتقائي وعلاقته بالعبء الإدراكي وأخطاء التفكير لدى طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي (2017-2018) . مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019. ص ص. 197-234 تم استرجاعه من search.shamaa.org .