البحث المتقدم
     

التكافؤ المفهومي واللغوي لمقاييس تقدير كونرز المنقحة عند تطبيقها على عينة سودانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شنان، أحمد محمد الحسن العوض. علم النفس، جامعة الجزيرة، السودان؛ علم النفس، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The linguistic and conceptual equivalence of Conner’s revised scales when applied on a Sudanese sample [Article]
الصفحات ص ص. 1-20
المصدر مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الكفايات  -  تكوين المفاهيم  -  المهارات اللغوية  -  القياس  -  الاطفال  -  المعلمون  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تهدف هذه الدراسة إلى تحري التكافؤ المفهومي واللغوي لمقاييس كونرز المنقحة عند تطبيقها على عينة سودانية. ملأ الآباء والمدرسون السودانيون مقاييس التقدير على عينه طبقية حجمها 200 طفلا سودانيا، هذه المقاييس تأسست على مقياس كونرز-48 للوالدين ومقياسه للمدرسين-28، وهي ما تعرف بمقاييس كونرز المنقحة (المراجعة)، وذلك بعد ترجمة موثوقة للغة العربية (السودانية)، حيث تم اختبار ثباتها على طريقة تطبيق الاختبار وإعادته، كذلك تم حساب معامل الاتساق الداخلي، كما اختبرت العلاقة الارتباطية المتداخلة بين أبعاد كل مقياس، أسفرت النتائج عن معامل ثبات جيَد، ودرجة عالية من الاتساق الداخلي مع المقاييس الأصلية، كما أشارت إلي مستوى عالٍ من التشابه والتماثل مع النتائج التي نجمت عن مقاييس كونرز الأصلية في الدراسات الأمريكية، مما يشير إلى مستوى وافٍ من التكافؤ المفهومي واللغوي حيث تبين أن فهم المبحوثين السودانيين للمشكلات السلوكية والوجدانية لدى أطفالهم يشابه الفهم السائد في المجتمعات الغربية وبصفة خاصة الولايات المتحدة الامريكية، ناقش الباحث هذه النتائج في ضوء الأدب النفسي في المجال مشيرا إلى فائدتها النظرية والتطبيقية في حقل الصحة النفسية الطفلية في السودان. (الملخص المنشور)
This study investigates the linguistic and conceptual equivalence of Conner’s revised scales when applied on a Sudanese sample. Sudanese parents and teachers completed behavior-rating scales on a stratified sample of 200 children. These instruments were based on Conner’s parent -48 and teacher-28 questionnaires. Following a reliable translation into Sudanese Arabic the test-retest reliability of the items and the internal consistency of the original Conner’s' revised scales were explored. The associations between scale scores and between parents and teachers scores were also examined. Both instruments displayed good reliability and the original Conner’s scales had satisfactory internal consistency. The inter-correlation suggested that the scales behaved in similar ways to those used in the original studies in the US. As far as linguistic and conceptual equivalence with previous studies in different cultures was concerned, it appeared that the Sudanese raters' views of problems mirrored their western counterparts. The practical and theoretical implications of these results are discussed in terms of their benefits to child mental health practitioners in the Sudan. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شنان، أحمد محمد الحسن العوض. (2019). التكافؤ المفهومي واللغوي لمقاييس تقدير كونرز المنقحة عند تطبيقها على عينة سودانية . مجلة البحوث التربوية والنفسية. مج. 16، ع. 63، 2019. ص ص. 1-20 تم استرجاعه من search.shamaa.org .