Advanced search
     

الدور التوعوي للمرشد التربوي في الحد من أضرار الابتزاز الإلكتروني في مدارس محافظة رام الله والبيرة

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Author حمايل، حسين جلد الله. مدير، الإدارة التربوية، جامعة القدس المفتوحة، رام الله، البيرة
Second author مصلح، معتصم محمد عزيز. المناهج وطرائق التدريس، جامعة القدس المفتوحة، رام الله، البيرة.
Pages ص ص. 309-344
Host Item Entry المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، 2020
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors اهداف الارشاد  -  مؤهلات المرشدين  -  حل المشكلات  -  مشكلات السلوك  -  السلوك اللاإجتماعي  -  المواقع الالكترونية  -  المدارس  -  رام الله (فلسطين: محافظة)
Language of document Arabic
Country Jordan
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الدور التوعوي للمرشد التربوي في الحد من أضرار الابتزاز الإلكتروني في مدارس محافظة رام الله والبيرة، وصممت لهذا الغرض استبانة مكونة من أربعة محاور، وهي: الأول الدور التوعوي للمرشد التربوي مع الطلبة، والثاني الدور التوعوي للمرشد التربوي مع مدير المدرسة، والثالث الدور التوعوي للمرشد التربوي مع الهيئة التدريسية، والرابع الدور التوعوي للمرشد التربوي مع أسر الطلبة، حيث بلغ عدد أفراد المجتمع (114) مرشد ومرشدة، وأجريت الدراسة على عينة بلغ عدد أفرادها (65) مرشدا ومرشدة، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الدرجة الكلية على جميع المحاور كانت كبيرة، حيث بلغت النسبة المئوية (83)، باستثناء المحور الأول (دور المرشد التربوي مع الطلبة) حيث كانت كبيرة جدا، حيث بلغت النسبة المئوية (85)، كما تبين من النتائج أنه توجد فروق للدور التوعوي للمرشد التربوي في الحد من أضرار الابتزاز الإلكتروني في مدارس محافظة رام الله والبيرة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، في محور أسباب تتعلق بالهيئة التدريسية في المدرسة لصالح الذكور. (الملخص المنشور)
This study aims at measuring the awareness role of the educational counselor with regards to reducing the damages of electronic extortion in the schools of Ramallah and Al-Bireh Governorate. For this purpose, a four-axis questionnaire was designed. These four axes deal with the awareness role of the educational counselor with students, school principals, teaching staff and students’ families. The study population consists of 114 male and female counselors. The study was conducted on a sample of 65 counselors. Among the results which the study came up with is that the total grade on all the axes was big and reached 83% except for the axis of the role of the educational counselor with students which was very big and reached 85%. Moreover, the results show that there are differences with regards to the awareness role of the educational counselor in reducing the damages of electronic extortion attributed to the gender variable in the axis of the teaching staff in favor of males. (Published abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
حمايل، حسين جلد الله. (2020). الدور التوعوي للمرشد التربوي في الحد من أضرار الابتزاز الإلكتروني في مدارس محافظة رام الله والبيرة . المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 2، 2020. ص ص. 309-344 Retrieved from search.shamaa.org