البحث المتقدم
     

الدور المستقبلي للطالب : المعلم في خدمة المجتمع المحلي في محافظة الزرقاء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034241
المؤلف الشيشاني، نبيل كامل. مناهج وأساليب تدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن
متغيرات العنوان The future role of the student :teacher (practicum) in serving the local community of Zarqa governorate [Article]
الصفحات ص ص. 433-476
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلمون الطلاب  -  المستقبل  -  الزرقاء (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أنشطة وفعاليات خدمة المجتمع المحلي المختلفة التي يمكن أن يسهم بها الطالب – المعلم في أثناء تدربه في فترة التربية العلمية في محافظة الزرقاء، وقد صمم الباحث لأغراض هذه الدراسة أداةً تألفت من 46 فقرة موزعة على أربعة مجالات، تم تطبيقها على عينة تكونت من 162 فرداً مقسمين على ثلاث فئات، الأولى: فئة الطلبة – المعلمين وعددهم 129 طالباً وطالبة، منهم 47 من جامعة الزرقاء الخاصة و82 من الجامعة الهاشمية (جامعة حكومية)، الثانية: من مديري المدارس المتعاونة التي استقبطت الطلبة – المعلمين من الجامعتين المذكورتين وعددهم 20 مديراً ومديرة، والثالثة: من المشرفين التربويين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعتين المذكورتين وعددهم 13 مشرفاً ومشرفة. وكانت أهم نتائج الدراسة إجماع الفئات الثلاث المشكّلة لعينة الدراسة على اعتبار ثلاثة أنشطة من أنشطة خدمة المجتمع لها أهمية عليا، يسهم بها الطالب – المعلم في خدمة مجتمعة، وهي: 1) يسهم في الأنشطة والفعاليات التي تعقد في المدرسة المتعاونة لتثقيف أبناء المجتمع المحلي بأمور حياتهم المختلفة. 2) يوجه الطلبة للتعاون في إنجاز الأعمال التطوعية داخل المدرسة وفي محيطها (مثل تنظيف الشوارع والحدائق العامة والمقابر). 3) يشرف على إصدار الطلبة لمجلات حائط تهتم بقضايا الصحة والبيئية المحلية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشيشاني، نبيل كامل.. (2009). الدور المستقبلي للطالب : المعلم في خدمة المجتمع المحلي في محافظة الزرقاء. مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009. ص ص. 433-476 تم استرجاعه من search.shamaa.org .