البحث المتقدم
     

إتجاهات البحث التربوي في برنامج ماجستير مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها في جامعة السلطان قابوس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034237
المؤلف العياصرة، محمد عبد الكريم. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي مصطفى، إنتصار غازي. كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان The trends of the educational research in the Master program of Islamic education curriculum and its methods of teaching [Article]
الصفحات ص ص. 365-404
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  التربية الاسلامية  -  المناهج  -  الابحاث التربوية  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن اتجاهات البحث التربوي في برنامج ماجستير مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس. تكون مجتمع الدراسة من 62 رسالة تمثل جميع الرسائل التي أنجزت في البرانامج منذ عام 1995 حتى عام 2008، وتم جمع البيانات المتعلقة بها من خلال أداة اشتملت على مجموعة من المؤشرات وتم التأكد من صدقها وثباتها. واستخدم الباحثان المنهج الببليومتري Approach Bibliometric باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: أن عدد الرسائل المنجزة بلغ 62 رسالة، منها 22 من إعداد الإناث. طبق معظمها في منطقة مسقط العاصمة وحدها. وقد جاء المنهج الوصفي في مقدمة مناهج البحث المستخدمة. وتبعاً لذلك كانت معظم المعالجات الإحصائية ذات أسلوب وصفي. وأن العينات المختارة كانت ذات أحجام مناسبة. وأن الاستبانات والاختبارات كانت أكثر أدوات جمع البيانات شيوعاً. وأنه باستثناء رسالة واحدة أعدها باحث غير عماني كانت جميع الرسائل الأخرى من إعداد الباحثين العمانيين. وأن جميع متون الرسائل كتبت باللغة العربية. وتحت إشراف مشترك. وقد خلصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العياصرة، محمد عبد الكريم.. (2009). إتجاهات البحث التربوي في برنامج ماجستير مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها في جامعة السلطان قابوس . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009. ص ص. 365-404 تم استرجاعه من search.shamaa.org .