البحث المتقدم
     

أشكال صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات هذه ‏المرحلة في فلسطين : دراسة ميدانية على رياض الأطفال في محافظة نابلس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف سلمان، فلسطين نايف عبد الرحمن. الكلية العصرية الجامعية
الصفحات ص ص. 124-149
المصدر المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات صعوبات التعلم  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  اطفال ما قبل المدرسة  -  اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  دراسة المجتمع المحلي  -  فلسطين  -  نابلس (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة التعرف على أشكال صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات في فلسطين ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم ‏تصميم استبانة كأداة للدراسة تكونت من (25) فقرة موزعه، تم توزيعها على عينة ‏قوامها (52) من معلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبعد ‏جمع البيانات تم ترميز الاستبانات وإدخالها الى الحاسب وتم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة ‏كرونباخ الفا، حيث تم ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الزم الإحصائي للعلوم الاجتماعية ‏‏(‏SPSS‏). وخرجت هذه الدراسة بعدة نتائج كان أهمها درجة صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات في فلسطين كانت كبيرة، كما تبين أن أكثر أشكال صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات في فلسطين هي تأتأة ‎ ‎أثناء‎ ‎عملية القراءة، وإن لديهم أيضا قلة‎ ‎استيعاب ‎ ‎للمواد الأساسية (اللغة العربية والحساب) وأن الأطفال يقومون بالعمليات التعليمية دون‎ ‎رغبة، وظهر أيضا أنه لا يوجد اختلاف في متوسطات استجابة أفراد العينة نحو أشكال صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات في فلسطين حسب متغير (التخصص، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، العمر) وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد أوصت الباحثة بمجموعه من التوصيات كان أهمها:‏ ضرورة العمل عل تقديم دروس تقوية لطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم من الضروري الاهتمام بالوسائل التعليمية باعتبارها مصدراً من مصادر التعلم. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the forms of learning difficulties for pre-school children from the view point of female teachers in Palestine. To achieve the goal of the study, the descriptive analytical approach was used. A questionnaire was designed as a study tool consisting of (25) distributed paragraphs, distributed. On a sample consisting of (52) of kindergarten teachers, they were chosen randomly. After collecting the data, the questionnaires were coded and entered into the computer, and their stability was confirmed by using the Alpha Kronbach equation, where they were statistically processed using the Statistics Program for Social Sciences (SPSS). This study came out with several results, the most important of which was the degree of learning difficulties for pre-school children from the point of view of female teachers in Palestine, and it was found that most forms of learning difficulties for pre-school children from the point of view of teachers in Palestine are stuttering During the reading process, and that they also have a lack of understanding of the basic subjects (Arabic and arithmetic) and that children carry out educational processes without desire, it also appeared that there was no difference in the averages of the respondents' response to forms of learning difficulties for pre-school children from the viewpoint of teachers in Palestine, according to MAGT. The (specialization, years of experience, educational qualification, age) based on the results of this study, the researcher recommended a set of recommendations, the most important of which were: 1) The necessity of working to provide remedial lessons for students with learning difficulties. 2) It is necessary to pay attention to educational aids as a source of learning. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلمان، فلسطين نايف عبد الرحمن. (2020). أشكال صعوبات التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات هذه ‏المرحلة في فلسطين : دراسة ميدانية على رياض الأطفال في محافظة نابلس. المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، 2020. ص ص. 124-149 تم استرجاعه من search.shamaa.org .