البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشاد جمعي للتدرب على التفكير العقلاني وأثره في خفض مستوى الإكتئاب لدى عينة من طالبات الجامعة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034231
المؤلف الشوبكي، نايفة حمدان. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان The effect of a group counceling training program in rational thinking on reducing depression among female Jordan university students [Article]
الصفحات ص ص. 253-284
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الارشاد الجماعي  -  الاكتئاب  -  عمليات التفكير  -  الطلاب الجامعيون  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشاد جمعي للتدريب على التفكير العقلاني وأثره في خفض مستوى الإكتئاب لدى عينة من طالبات الجامعة الأردنية. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع طالبات السنة الثالثة بكلية الآداب والبالغ عددهن 160 طالبة، وقد طبقت على جميع أفراد الدراسة أداة الدراسة، وهي قائمة بيك للاكتئاب (قياس قبلي). وتكونت عينة الدراسة من 50 طالبة ممن حصلن على أعلى الدرجات على قائمة بيك للإكتئاب، وقسمت العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من 25 طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من 25 طالبة، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج أعيد تطبيق أداة الدراسة على جميع أفراد الدراسة (قياس بعدي) وتم حساب متوسطات درجة التحسن واستخدام التباين للقياسات المتكررة (Analysis Measure Repeated) الذي أظهر أن هناك فروقاً بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوبكي، نايفة حمدان.. (2009). فاعلية برنامج إرشاد جمعي للتدرب على التفكير العقلاني وأثره في خفض مستوى الإكتئاب لدى عينة من طالبات الجامعة الأردنية . مجلة اتحاد الجامعات العربية. ع. 52 حزيران 2009. ص ص. 253-284 تم استرجاعه من search.shamaa.org .